آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / “مصطفى” و”الطويل” يفتتحان دورة النهوض بالنباتات الطبية والعطرية بالفيوم

“مصطفى” و”الطويل” يفتتحان دورة النهوض بالنباتات الطبية والعطرية بالفيوم

كتب: أسامة بدير نظمت مديرية الزراعة بـالفيوم بالتعاون مع معهد بحوث البساتين التابع لـمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية بعنوان “النهوض بـالنباتات الطبية والعطرية” بإدارة أبشواي الزراعية المتخصصة فى زراعات النباتات الطبية والعطرية بـالفيوم.

وخلال افتتاحه، اليوم الأحد، الدورة التدريبية، أكد الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بـمحافظة الفيوم، على أهمية الدورة فى معرفة كل جديد يخص الزراعات غير التقليدية المتمثلة فى زراعات النباتات الطبية والعطرية، مشيرا إلى ضرورة تعظيم الاستفادة من هذه المحاصيل والعمل حل جميع المعوقات التى تحول دون التوسع فى زراعة هذه النوعية من المحاصيل التصديرية ذات العائد الاقتصادى الذى يساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية ودفع الاقتصاد الوطنى، فضلا عن زيادة دخل المزارع وتحسين معيشته.

ومن جانبه، شدد الدكتور عبدالعزيز الطويل وكيل معهد بحوث البساتين، خلال كلمته فى افتتاح الدورة على النهوض بزراعة النباتات الطبية والعطرية، لافتا إلى جهود الباحثين المتميزة بمعهد بحوث البساتين التى ساهمت فى إنتاج البحوث العلمية ذات المردود التطبيقى المباشر على هذه النوعية من الزراعات.

وأكد الطويل، على ابتكار العديد من الممارسات الزراعية التى تؤدى لزيادة الإنتاجية الزراعية، فضلا عن استمرار العمل على استنباط أصناف جديدة كى تتلائم مع التغيرات المناخية وذات احتياجات مائية قليلة.

وبدأت فعاليات الدورة التى ستستمر حتى الخميس المقبل، بمحاضرة للدكتور أحمد عبدالعزيز، تناولت أهم معاملات ما بعد الحصاد للنباتات الطبية والعطرية مثل التجفيف واستخدام طرق حديثة في التجفيف، واستخلاص الزيت العطري، والتخزين والتداول وتقليل مشاكل التداول من حمل ميكروبي والتلوث وزيادة نسبة الرطوبة والتلوين غير المرغوب، وغيرها من المشاكل التي تعيق من جودة النباتات الطبية والعطرية في التصدير.

وعقب انتهاء المحاضرة، تم فتح حوار بين الحاضرين ومدير المديرية ووكيل معهد البساتين، عن أهم المشاكل التي تواجههم، مثل قلة مياه الري، وعدم وجود مصانع لتصنيع التباتات الطبية والعطرية واستخلاص الزيت، وعدم وجود مكتب للحجر الزراعي بـالفيوم لتسهيل عمليات استخراج الشهادات اللازمة للتصدير.

وفى ختام اليوم الأول من الدورة، وعد وكيل وزارة الزراعة بـالفيوم، بالسعى لحل بعض هذه المشاكل فى ضوء الامكانات والموارد المتاحة بالمحافظة، مشيرا إلى التواصل مع الجهات الأخرى للمساعدة فى حل البعض الاخر.

وحضر الدورة رئيس مركز ومدينة أبشواي للمشاركة في حل المشاكل التي تواجه مزارعى النباتات الطبية والعطرية.

يذكر أنه شارك فى حضور الدورة عدد كبير من المزارعين ومصدري النباتات الطبية والعطرية والمهتمين بصناعة هذه الزراعات غير التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *