آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / مصر تستورد شهريا لبان ومعسل وقمصان نوم بـ5 مليارات دولار

مصر تستورد شهريا لبان ومعسل وقمصان نوم بـ5 مليارات دولار

مصر تهدر الدولار باستيراد سلع الرفاهية
مصر تهدر الدولار باستيراد سلع الرفاهية

كتبت: هند محمد كشفت التقارير الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، واتحاد الصناعات المصرية أن مصر تستورد “سلع رفاهية من الخارج بما قمته 60 مليار دولار سنويا، رغم عجز الموازنة العامة للدولة الذى تجاوز 283 مليار جنيه، ورغم وجود بديل محلي لهذه السلع.

وأكد التقرير أن من بين سلع الرفاهية المعسل، ولبان المضغ، والشيكولاتة، ومحشي ورق العنب، والبيض والجبن، وطعام القطط والكلاب، ومايوهات بكيني، وقمصان نوم حريمي وغيرها من السلع الاستفزازية.

“الفلاح اليوم” يعرض بعض السلع الاستفزازية المستوردة التى تُهدر العملة الصعبة وفقا للتقرير الأخير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

ـ المعسل: هو التبغ المستخدم في عملية تدخين «الشيشة» على رأس القائمة السوداء للواردات المصرية، حيث يكبد الخزانة العامة للدولة نحو  77 مليون جنيه شهريا، بإجمالي 924 مليون جنيه سنويا، طبقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والذي أكد أن مصر استوردت التبغ المفروم بنحو 654 مليونا و870 ألف جنيه، فى خلال 8 أشهر الماضية فقط، كما تستورد «ورق الدخان» أو ما يطلق عليه «البفرة»، والتبغ الخام بنحو 990 مليونا و548 ألف جنيه، أما تبغ الشيشة وحدها فقد بلغت تكلفته نحو 77 مليون جنيه شهريا.

ـ لبان المضغ: استوردت مصر «لبان المضغ» بـ6 ملايين و988 ألف جنيه خلال 6 أشهر، بإجمالي 14 مليون جنيه سنويا.

ـ الشيكولاتة: بلغت قيمة ما تم استيراده من الشيكولاتة غير المحشوة بالكاكاو 5 ملايين و965 ألف جنيه، ومن المثلجات مثل «الأيس كريم» أكثر من 4 ملايين جنيه.

ـ البيض والجبن الأجنبي: تستورد مصر سنويا كميات كبيرة من البيض، واللبن، ومشتقات الألبان الصناعية، وفقا لما أكده تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2015، بقيمة 16 مليار و366 مليون جنيه.

ـ الشاي الأسود: قدر تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قيمة ما تم استيراده من الشاى الأسود مليار و37 مليون و301 الف و980 جنيها، و42 مليون و454 ألف، للشاي الأخضر، و41 مليون و72 الف جنيه قيمة استيراد شاي اسود مخمر في عبوات جاهزة للتداول الفوري.

ـ مايوه بكيني وقميص نوم: مصر تستورد قمصان نوم سنويا من الخارج بقيمة 197 مليون دولار، أي ما يعادل 1,5 مليار جنيه، حيث استوردت مصرخلال ستة اشهر فقط من العام الماضي «مايوهات» حريمى بمبلغ 7 ملايين جنيه، و«مايوهات» رجالى بأكثر من 8 ملايين جنيه، وملابس داخلية «سراويل» بقيمة 32 مليون جنيه.

ومن جانبه، قال الدكتور رشاد عبده أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن استيراد مصر لهذه القائمة من السلع الاستفزازية سنويا يضر بسمعة مصر الاقتصادية، لأنها سلع بدائية التكنولوجيا، مشيرا إلى أن مصر تستورد شهريا سلع استفزازية تقدر بنحو 5 مليارات دولار، أي 60 مليار دولار سنويا وهو ما يشكل خطرا على السلع والمنتجات المحلية، واستنزافا وإهدارا للاحتياطي النقدي من العملة الصعبة.

وتابع عبده، أنه ينبغى أن يتم العمل على إعادة ضبط وهيكلة قائمة الواردات المصرية بما يشجع ويدعم الصناعة المحلية، مطالبا بضرورة تقييد عملية استيراد هذه السلع لاستعادة عافية الاقتصاد المصري من جديد، ورفع الضغوط على الدولار، مضيفا أن استيراد السلع الاستفزازية في هذا التوقيت، يمثل ضغطا كبيرا على الدولة، ويستنزف الاحتياطي النقدي للدولة والذى تراجع إلى 16,3 مليار دولار تقريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *