آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / مصر تستورد «خمور» بـ14 مليون دولار سنويا

مصر تستورد «خمور» بـ14 مليون دولار سنويا

استهلاك الخمور في مصر بلغ 6 لترات لكل مواطن سنويا
استهلاك الخمور في مصر بلغ 6 لترات لكل مواطن سنويا

كتبت: هناء معوض كشفت التقارير الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، واتحاد الصناعات المصرية أن مصر تستورد سلعاً «استفزازية»، وسلع «رفاهية» من الخارج رغم وجود بديل محلي لهذه السلع، بما يكبد الخزانة العامة للدولة نحو 60 مليار دولار سنوياً.

ومن بين هذه السلع الخمور التى تصدرت السلع الأكثر استفزازاً في قائمة الورادات المصرية حيث أكد التقرير أن مصر استوردت خلال العام الماضي فقط، مواد كحولية وخمور بلغت قيمتها 14 مليون دولار، في حين يتم توفير باقي احتياجات السياحة من الكحوليات والخمور من المصانع المحلية والتي تتمثل في مصنعين فقط.

ومن جانبه، قال الدكتور عادل عامر رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، أن مصر عرفت صناعة الخمور منذ أكثر من 7 ألاف سنه، وأن الرسومات على المقابر الفرعونية تظهر طريقة عصر العنب واحتساء الفراعنة للخمور من الكؤوس، مشيرأ إلى أن صناعة النبيذ تراجعت في مصر بعد الفتح الإسلامي ولكنها عادت وازدهرت في أواخر القرن الـ19 وأوائل القرن الـ20، أثناء فترة الاحتلال الإنجليزي.

واكد عامر، أن تجارة الخمور فى مصر تعتمد على عمليات التهريب، وأن تقنين صناعة وتجارة الخمور للأجانب قد يحقق عائداً للدولة يصل إلى 100 مليار جنيه سنوياً.

حيث أكد تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية عن معدلات استهلاك الكحول فى العالم، أن استهلاك الخمور في مصر بلغ نحو 6 لترات لكل مواطن سنوياً، وهو ما يعني أن مصر تستهلك نحو 54 مليون لتر من الخمور سنوياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *