آخر الأخبار

مشروع إنتاج الأرانب.. إيواء الأرانب (3)

كتب: د.عبدالمنعم صدقي الهدف الرئيسى من إيواء الأرانب هو توفير ظروف بيئية ملائمة داخل المسكن خلال فصول السنة المختلفة للحصول على أعلى مستوى من الإنتاج. فى المناطق ذات الجو المعتدل لا تحتاج فيها قطعان الأرانب إلى مساكن ذات طابع خاص أو معقد بالمقارنة بمساكن الأرانب فى المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة جدا أو المنخفضة جدا فى المناطق الحارة أو الباردة تربى الأرنب فى مبانى مقفلة او شبه مقفلة حتى تنتج طوال السنة إما فى أوربا على سبيل المثال فان الأرانب تربى فى أقفاص خارج المبانى ويوقف التلقيح فترة من الوقت يجب عند تصميم مسكن الأرانب أن تتلاءم مع الظروف المناخية للمنطقة بحيث يمكن السيطرة عليها بما يناسب أغراض التربية.

أ.د/عبدالمنعم صدقي، رئيس بحوث بمعهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية

الشروط العامة لوضع تصميم مساكن الأرانب

1ـ الموقع: يجب توافر مصدر من مصادر الطاقة ومصدر للمياه وامكانية إقامة شبكة صرف صحي فضلا عن قرب الموقع من أماكن تسويق المنتجات بحيث تقلل من تكاليف النقل.

2ـ طبيعة الأرض: يراعي في الأرض التي يتم اختيارها لإنشاء المزرعة أن تكون سهلة الصرف وتكون تكلفة هذه الأرض منخفضة وتتميز بعدم ارتفاع منسوب المياه للوقاية من انتشار الأمراض.

3ـ المساحة: تحدد مساحة المزرعة طبقا لغرض الإنتاج وذلك وفقا للمساحة التي تخص الام ونتاجها والذكور اللازمة لعملية التلقيح بمعدل 2 متر لكل أم مع نتاجها.

4ـ ملائمة تصميم المسكن: تراعي مواصفات البطاريات والمعدات المستخدمة في العملية الإنتاجية علي أن يؤخذ في الاعتبار سهولة الخدمة داخل المسكن والنظافة وإزالة المخلفات خارج العنبر خاصة أن رعاية الأرانب فردية لكل حيوان وتجري علية عمليات عديدة كالتلقيح والجس والفطام والعلاج.

النقاط الأساسية المتعلقة بمساكن الأرانب

يجب أن يتلاءم المسكن مع الظروف المناخية لموقع المزرعة ليتم السيطرة عليها للحصول علي اعلي مستوي إنتاجي لذلك يجب أن يعالج المسكن ثلاث نقاط:

ـ النواحي الحيوية للأرانب في اعمارها المختلفة.

ـ الناحية الهندسية للمسكن.

ـ التكلفة الاقتصادية.

1ـ النواحي الحيوية للأرانب

عند وضع تصميم لمساكن الأرانب يجب معرفة التفاعلات الحيوية والفسيولوجية للأرانب نتيجة لما يحيط من ظروف الحرارة والرطوبة ودراسة هذه النواحي تساعد في التصميم المناسب لعملية الإنتاج واهم هذه العوامل الحيوية التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار:

أ ـ درجة الحرارة: تتأثر درجة حرارة جسم الأرنب بدرجة حرارة البيئة المحيطة وتعتبر درجة الحرارة من اكثر العوامل البيئية تأثيرا علي عدد من الصفات الفسيولوجية والإنتاجية في الأرانب وللأرانب مدي من درجة حرارة البيئة المحيطة يتراوح بين 21 إلى 27م لذلك عند انخفاض أو ارتفاع درجة الحرارة عن هذا المدى فأن الأرانب يحدث عدد من العمليات السلوكية والطبيعية والفسيولوجية للتغلب علي هذا التغير في درجة الحرارة المحيطة وذلك للحفاظ علي درجة حرارته ثابتة في مدي 38.3 إلى 39م وتلجأ الأرانب إلى ثلاث طرق تنظم بها عملية الاتزان بين فقد واكتساب الحرارة وذلك عن طريق:

1ـ وضع الجسم عموما: مثال ذلك عند انخفاض درجة الحرارة إلى 10م فأن الأرنب ينكمش ليقلل مسطح الجسم وبالتالي يقلل فقد الحرارة إما عند زيادة درجة الحرارة إلى 25-30م فان الأرنب يتمدد ليزيد من مسطح الجسم ليفقد اكبر كمية من الحرارة خلال الحمل والتوصيل.

2ـ معدل التنفس: وذلك بزيادة من خلال الممرات التنفسية العليا عند ارتفاع درجة الحرارة لزيادة فقد الطاقة أو بتقليله عند انخفاض درجة الحرارة.

3-درجة حرارة الأطراف: وذلك من خلال الفقد الحراري عن طريق الارجل وصيوان الاذن.

ب ـ التهوية: يجب أن تكون المزرعة جيدة التهوية وذلك لتفريغ الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية التنفس بجانب الغازات الناتجة من تخمر مخلفات الأرانب مثل الامونيا وكبريتيد الهيدروجين وغاز الميثان حيث تعتبر الأرانب حساسة جدا للتغيرات التي تحدث في الهواء مثل زيادة نسبة الغازات وارتفاع الرطوبة النسبية والتهوية ضرورية للتخلص من الامونيا حيث أن ارتفاعها ما بين 20 – 30 جزء في المليون يضعف الممرات التنفسية العليا ويؤدي إلى حدوث زكام والذي قد يتطور مع استمرار الظروف السيئة إلى تسمم دموي.

ج ـ الإضاءة: تحتاج الأرانب من 12-16 ساعة إضاءة يوميا لاستمرار العمليات البيولوجية المختلفة وتكون هذه الإضاءة خافتة ويراعي عدم تعرض الأرانب لأشعة الشمس المباشرة.

2- النواحي الهندسية

عند تصميم مسكن للأرانب يراعي بوجه عام الشروط الموضوعة لتحقيق الغرض من المبني:

ـ ملائمة التصميم للحصول علي الظروف البيئية المناسبة طوال فصول السنة.

ـ إمكانية التغلب علي الظروف الجوية الطبيعية.

ـ سهولة أجراء عمليات الخدمة المختلفة داخل المسكن.

ـ الحماية من الحيوانات المفترسة اللصوص والحشرات.

ـ الأخذ في الاعتبار العزل الحراري لمكونات المبني والمواد العازلة المتوفرة بالمنطقة لتجنب مشاكل التهوية وارتفاع درجة الحرارة داخل المسكن وذلك للحفاظ علي جو مناسب داخل المسكن يشترط في المواد العازلة:-

ـ القابلية العالية للعزل.

ـ سهولة التركيب والاستعمال.

ـ رخص الثمن.

ـ عدم القابلية للاحتراق.

ـ مقاومة الرطوبة.

ـ مقاومة القوارض.

3ـ النواحي الاقتصادية

الهدف الرئيسي من المسكن هو توفير الظروف البيئية المناسبة للحصول علي أقصى إنتاج لذا يراعي أن تكون التكاليف اقل ما يمكن مع استخدام مواد البناء المتاحة في المنطقة، والاستفادة من اي مساحة محدودة للاستثمار علي مستوي انتاج تقليدي او نصف مكثف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *