آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / مشاكل وحلول زراعة الطماطم في عروة المخاطر

مشاكل وحلول زراعة الطماطم في عروة المخاطر

كتب: د.محمد علي فهيم فى السطور التالية نعرض لأهم مشاكل وحلول زراعة الطماطم في عروة المخاطر “عروة يونيو يوليو” والمعروفة باسم عروة المخاطر، لانها تتعرض لكتير من المشاكل مثل التفاف الاوراق وسرولة النباتات وتأخير وتساقط تزهير وضعف عقد وقلة تحجيم …الخ.

ولأنها عروة مناخها مختلف:

لان يوليو (7) / أغسطس (8) هو دخول المناخ فى مصر إلى مرحلة الانقلاب المناخي الثالث.. “ربيع صيف” وبتسارع كبير..ويميز هذه الفترة..المناخية ما يلي:

1- زيادة في الطاقة الحرارية نهارا، وزيادة حدة وطول الموجات الحارة او شديدة الحرارة…ماذا يعنى؟

** خلال الفترة دي بيحصل حاجة مهمة وهي ان امتصاص العناصر والماء بيزيد بالتالي بعد اى موجة حارة بتخرج النباتات من الموجات الحارة او شديدة الحرارة منهكة ومستنزفة ومرتبكة فسيولوجياً، لان الصدمات الحرارية تؤدي الى ارتباك للحالة الفسيولوجية للنبات بسبب اختلاف مفاجيء في الشحنات الخاصة بعمليات الامتصاص، فبيحصل تذبذب فى الامتصاص وتعرضها لمشاكل نقص العناصر وخاصة الماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز وطبعا الكالسيوم واحيانا البورون والحديد، وشدة النقص على حسب نوع التربة وملوحة مياه الري طبعاً (عشان كده العروة ليها برنامج تسميد وتغذية خاص) .

** ومن مظاهرها ارتباك لعمليات امتصاص العناصر والبناء الضوئي بسبب زيادة البخر نتح الفجائي وارتباك اكبر فى افراز وحركة الهرمونات النباتية .. ويزيد بالتبعية افراز هرمون “الايثلين” … الإثيلين عبارة عن غاز يتكون نتيجة للتفاعلات البيولوجيه فى النبات وينطلق فى الأنسجه النباتية وإذا تعرضت الانسجه النباتيه لهذا الهرمون فإنه يحدث تفاعلات معينه تؤدى إلى تغيرات فى النمو وإستجابات فسيولوجيه معينة فى النبات ((نخلي بالنا بخصوص برنامج التسميد ونركز على الفسفور)).

2- زيادة فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية لاكثر من 15 درجة مئوية…ماذا يعنى؟

** التأثير على الحشرات وده المهم “والخطير” فالظروف دي هي استعجال لاستدعاء الاجيال الأولى والاكثر نشاطاً لكثير من الحشرات او زيادة سرعة انتاج الاجيال وركزو هنا شوية:
ـ الأجيال الأولى من دودة ورق القطن وديدان الثمار مثل دودة ثمار الطماطم.
ـ زيادة فى انتشار الذبابة البيضا والجاسيد والتوتا ابسولوتا (ودول ليهم كلام مهم لوحديهم) … لان ذبابة بيضا يعني فيرس التجعد واللى مفيش فيه “هزار”.
ـ زيادة عدد اجيال التربس والعنكبوت الاحمر .. وطبعا التربس بينقل مرض فيرسي خطير اسمه الذبول المبقع فى الطماطم.

3- بداية زيادة نقطة الندي يعني زيادة الرطوبة الحرة علي سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية حيث يتعدى عدد ساعات “ابتلال” الورقة لاكثر من 3-4 ساعات في اليوم خلال هذه الفترة والرطوبة الجوية “النسبية” لاكثر من 80% لمدة تزيد عن 5 ساعات/يوم…. ماذا يعنى؟

** زيادة الرطوبة الجوية وزيادة نقطة الندى وغزارة الندي صباحا بيكون له تأثير مناسب جدا لبدايات دورات الامراض المحبة للطوبة الحرة زي تبقعات الاوراق والبياض الدقيقي والندوة المبكرة والندوة المتأخرة والمهم خلال هذه العروة هو زيادة انتشار اعفان الجذور واعفان منطقة التاج (العفن الابيض (اسكلوروتينيا) والعفن الرمادي (بوترايتس)).

4- طول الفترة الضوئية….ماذا يعنى؟

سرعة التلوين بالتالى لازم يكون فيه احجام معقولة حتى لا يحدث تلوين ونضج للاحجام الصغيرة.

5- ثبات اتجاهات الرياح لتكون في معظمها شمالية الي ش غرببة واحيانا شمالية شرقية وما بين الموجات تكون جنوبية غربية….ماذا يعنى؟

زيادة فى هبات الحشرات من الحقول المصابة الى الحقول السليمة وبالتالي لازم يكون فيه منهج المكافحة الجماعية للمناطق ولازم المزارع يعرف يشتغل فى مجموعة.

لذلك علينا التركيز جيدا فيما يلى لنعرف كيفية التصرف:

1ـ التفاف أوراق الطماطم “لأعلى” مع احتفاظ الاوراق باللون الاخضر “الطبيعي”

أولاً: هذه الاعراض ليست أعراض “فيرس” لكنها أعراض زيادة البخر نتح من النباتات تفوق مقدرة النبات على امتصاص الماء لتعويض المتبخر من الماء وطبعاً يؤدي ذلك الى ارتباك في امتصاص العناصر وتزيد او تقل الأعراض طبقاً لنوع الصناف “الهجين” وعن نوع التربة وطريقة الري ومنطقة الزراعة، ويساهم في حدة الأعراض عدم انتظام الري تحت اي سبب وكذلك الرش المفرط من المبيدات أو المغذيات ومنظمات النمو ايضا.
** كما ان زيادة الري و الإفراط فية يؤدي إلى التفاف الأوراق وكذلك العطش الشديد يلجأ النبات إلى التفاف الأوراق لتقليل السطح المعرض للشمس و الهواء حتى لا يفقد جزء من الماء بواسطة عملية النتح.
** وقد يكون السبب أيضاً وجود اى مشاكل فى التربة زي الملوحة أو مشاكل في الجذور زي النيماتودا او الاصابة بفطريات التربة.
العلاج:
1ـ تنظيم الري يعني تقليل كمية المياه وتقريب الفترة بين الريات.
2ـ وقف الازوت واستخدام نترات كالسيوم فقط لمدة أسبوع.
3ـ الرش ٤٠٠ جم طحالب + نص ك فولفيك (أو امينو برولين) + نص ك ماغنسيوم عالي + ٢٠ سم سيتوكينين ٤٪ / ٣٠٠ لتر ماء للفدان، وتكرر الرشة بعد ٥ أيام.
4ـ اضافة 5-6 ك حامض فسفوريك مع الري ولمدة 2 رية متتالية.
5ـ فحص الجذور جيداً وعند وجود اى اصابة بفطريات التربة (اعفان جذور او ذبول) يتم المعاملة الفورية بمبيدات (مون كت (فلوتانيل) بمعدل 400 جم + توبسون (ثيوفانيت مثيل) بمعدل 450 جم مع الري للفدان) ولو الاصابة منتشرة يتم الرش برفيكيور انيرجي (بروباموكارب هيدروكلوريد + فوستيل المونيوم) بمعدل 3 سم / 100 لتر ماء.

2ـ مكافجة الذبابة البيضاء

اتباع منهجية غير تقليدية تشمل:
– التبكير بالمكافحة لعدم تداخل الاجيال وتراكم تعداد الحشرة (بيض وحوريات) وزيادة عدد الاجيال.
– القضاء على الاطوار الاولي (الاكثر ضعفاً) يحد كثيراً من كثافة الذبابة وينخفض تعدادها تدريجياً.
– اختيار برنامج الرش المناسب اذ يؤثر المبيد على حيوية البيض وطور الحورية ويؤثر على خصوبة الاناث.
كما ان المبيد يؤثر على النمطين الحيويين للذبابة.

اقتراح الرشات بأحد المخاليط:
* ابللود (25% SC ) + اكتارا (25% WG).
* موفينتو (10% SC) + افسكت اس (50% SP) (تركيز مخفض ولمرة واحدة).
* اوبيرون (24% SC) + لامبادا سوبر (10% WP).
* زيت صيفي يفضل بارافيني (حرارة اقل من 33 درجة).
* في حاله تعدي الإصابة الحد الحرج يمكن الخلط بين مركبين إحداهما يعمل على الجهاز العصبي او مانع للانسلاخ والآخر يعمل على الحشره الكامله مثل (كاب اكسترا 40جم + 250 سم دولف أو اكوروش/٢٠٠لترماء) أو ابللود 300 سم + 250 سم دولف أو اكوروش بمحلول رش 200 لتر والرش في ال صباح باكر أو في آخر النهار.

** رفع معدل الرش إلى 300 لتر للفدان على الاقل و مع التركيز على السطح السفلى للاوراق.

** توقيتات الرش والمرحلة العمرية للنباتات:
– اميدا كلوبرايد 35٪ فى مرحلة قبل الازهار.
– ثياكلوبريد والافضل سائل.
– اميدا كلوبرايد 70٪ بودر.
**مع مراعات فترة التحريم قبل الجمع.

** الرش بالسيلسيلك اسيد 200 جرام + 250 جم احماض امينية.
السيلسيلك سوف يرفع من كفاءة جهاز المناعة للنبات كما ان زنك سيزيد من كثافة الانسجة وسمك الاوراق.
** الحقن فى ماء الرى بفسفور عالى.

3ـ لدفع النبات للتزهير او لمنع زيادة تساقط الأزهار 

يتبع الخطوات التالية:

ـ التوقف عن التسميد الازوتى تماماً خلال ايام الموجة الحارة ويمكن استخدامه فى اضيق الحدود لو النمو مش قوي ويستخدم فقط في صورة نترات كالسيوم او سلفات نشادر ولا يزيد عن 3 – 4 كيلو لاى منهما.
ـ تقليل معدلات الري عن المعتاد (شبة تصويم) على ان يكون الري اخر النهار دائماً.
ـ اضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين.
ـ سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 2.5 كيلو لاى منهما.

4ـ تساقط العقد الحديث (التنفيل)

ـ لو تصادف ان العقد وبداية التحجيم في وجود موجات حارة او شديدة الحرارة فلا بد من تكثيف الرش بالماغنسيوم والأحماض الأمينية التي تحتوي على أمينو برولين أو هيدروكسى برولين “1 كيلوجرام للفدان”.

ـ ثم الرش بالمخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان) … يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد).

5ـ للتحجيم والتلوين

استخدام واحد او اكثر من المعاملات التالية:
ـ استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة ثلاث مرات، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 35 الى 50 سم للفدان علي 3٠٠ لتر ماء للفدان.
ـ استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين …ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 35 الى 50 سم للفدان..علي 3٠٠ لتر.

إجراءات واحتياطات اخرى

عند رش نباتات الطماطم بمثبتات الازهار … بعد 2-3 ايام ترش النباتات بالكالسيوم / بورون.

2ـ الزراعة فى الموعد المناسب التى تكون الظروف البيئية مناسبة كان تكون درجة الحرارة اقل من 37-38 درجة مئوية.

3ـ تنظيم الرى وعدم الاسراف فيه.

4ـ الزراعة فى تربة واستخدام ماء رى ملوحته منخفضة.

5ـ رش النباتات فى بداية التزهير بالاوكسينات والسيتوكينينات بالمعدلات الموصى بها ولتكن 60 جرام اموكتون لكل 100 لتر ماء + 2 قرص برلكس وتكرر مرة اخرى بعد 10 ايام من الرشة الاولى.

6ـ العناية بـالتسميد المتزن وبالكميات المناسبة.

7ـ مكافحة الافات الفطرية والحشرية اولا باول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *