آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / مشاكل عدم حدوث الحمل في القطط

مشاكل عدم حدوث الحمل في القطط


كتب: د.صفوت كمال بعض المشاكل البسيطة تواجه المربى بخصوص الاخصاب فى القطط وذلك بالمقارنة بالحيوانات الأخرى ومعظم المشاكل تنشأ نتيجة أن المربى يتدخل فى عملية التكاثر.

التوقيت الخاطئ للتزاوج: من أهم أسباب عدم اخصاب الأنثى هو أن يتم التزاوج فى وقت غير صحيح والصحيح علميا أن يتم التلقيح خلال ثلاثة أيام من بدء أعراض الاحترار والأنثى التى لا تستجيب للذكر عند اقترابه منها يعنى هذا أنها ليست فى فترة الهياج الجنسى وربما الانتظار عدة ساعات أخرى.

عدم وجود فترات غزل كافية: عدم ترك الذكر مع الأنثى فترة كافية لتتم فترة المداعبة والغزل قبل التزاوج حيث ان هذه الفترة مهمة جدا لأنها تساعد على سرعة حدوث التبويض بعد الجماع مما يسرع من الاخصاب وعملية الغزل والمداعبة تأخذ شكلها الطبيعى فى القطط التى تعيش خارج المنازل ولكن الانثى المحبوسة داخل المنزل والتى يتم أخذها لمكان القط (الذكر) نادرا ما تحدث عملية التزاوج بعدة أيام وهذا يدل على أن التبويض لم يحدث.
وقد يلجأ الطبيب الى حقن هذه الأنثى بهرمون L.H بعد التلقيح مما يؤدى الى خروج البويضة الناضجة من المبيض لتكون جاهزة للتلقيح بواسطة الحيوان المنوى.

وجود أمراض بكتيرية أو فيروسية في الرحم: بعض أنواع البكتيريا والفيروسات تكون سببا من أسباب العقم وعدم الانجاب فى اناث القطط وعلاج مثل هذه الحالات يكون بـالمضادات الحيوية فى حالات الاصابات البكتيرية.

ازدياد سمك جدار الرحم: حالة مرضية تحدث فى الرحم و تسبب عدم الانجاب وتنشأ نتيجة أن بعض المربين يؤخر التزاوج للأنثى التى يملكها لأى سبب من الأسباب على سبيل المثال كاستخدامها فى المعارض وعلميا معروف الأنثى التى تحضر لها دورة الشبق باستمرار وبصورة منتظمة ودون حدوث تزاوج وحمل فهذا يؤدى الى انخفاض الخصوبة لأن جدار الرحم يتغير تركيبه ويصبح سميكا مما يؤدى الى صعوبة زرع الأجنة المخصبة فى جدار الرحم.

الأنثى تظل في حالة هياج جنسي مستمر, ولا يتم التزاوج مع الذكر: فى نفس الوقت تنتهى أعراض دورة الشبق وهذه الحالة تعد من حالات الشبق المرضية عند بعض اناث القطط وتحدث نتيجة تكون حويصلات على المبيض تفرز هرمونات لفترات طويلة والطبيعى أن هذه الحويصلات الناضجة تنفجر وتخرج منها البويضات لتتم عملية الاخصاب ولكن فى هذه الحالات تبقى الحويصلات متكيسه وتفرز أستروجين بصورة مستمرة وهو الهرمون المسئول عن ظهور الاحترار فى الأنثى.
ويتم علاج هذه الحالة بالحقن بهرمون L.H ليعمل على انفجار الحويصلات وخروج البويضات، والأنثى التى لديها حويصلة كبيرة على المبيض يتغير سلوكها وتصبح شديدة العصبية والشراسة وربما تصل الى حد الهستيريا أو التشنجات عند اثارتها ولكن بعد العلاج فان السلوك يتغير تماما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *