آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / مشاكل العروة الشتوي في البطاطس وكيفية التغلب عليها

مشاكل العروة الشتوي في البطاطس وكيفية التغلب عليها

كتبت: هيام عبدالفتاح فى السطور التالية نعرض لأهم مشاكل العروة الشتوي في البطاطس وكيفية التغلب عليها..

١- بدأت زراعة البطاطس منذ اسبوعين تقريبا ودرجات الحرارة هذا العام مرتفعة وهذا بالطبع سيؤثر على امرين مهمين الاول هو سرولة النبات “رفع الساق” والامر الثانى زيادة النمو الخضري على حساب عملية التبويض.

والحل فى هذا الامر هو الرش بمركب عالى الفسفور وبه نسبه ايضا مناسبة من البوتاسيوم مثل مركب هاى بى او اى بديل مناسب، وهذا الامر له دور مهم جدا على سمك الساق، وكذالك دفع عملية التبويض.

٢- نظرا لارتفاع سعر البطاطس هذا العام فمعروف انه سيكون هناك حصاد مبكر للبطاطس على عمر من٧٠ الى ٨٠ يوم، وهذا الامر يتطلب الرش بالبوتاسيوم مبكرا على عمر ٥٠ يوم بمعدل مرة كل ٥ ايام وممكن خلطة بالبورن قبل التقليع بـ١٠ ايام.

٣- لا تجهد نفسك وتجهد النبات فى الرش الفطرى الكثير فهذه العروة فى غالب الاحيان لا تحتاج الرش بالفطرى اطلاقا بخلاف رش مبيد يحتوى على ثلفونات ميثل للوقاية من اعفان الجزور المنتشرة فى هذه العروة، وذلك لان ظروف درجة الحرارة فى هذه العروة غير مثالية لانتشار الندوة المتأخرة والمبكرة.

٤- الرش الحشرى والاكاروسي هو الاهم فى هذه العروة فالسنوات الاخيرة شهدت هذه العروة اصابات شديدة بـدودة القطن، وكذالك الحلم الدودى وصانعات الانفاق العادية ولازال هناك من يعامل صانعات الانفاق على انها مرض فطرة نظرا لوجود انفاق بنيه فيظن انها ندوة كذلك مظهر الحلم الدودى كثير يظن انه فيرس او مرض فطرى.

الحلم الدودى انتشر كثيرا فى هذه العروة وقد بينت ذلك فى فيديو يوضح الاصابه وافراد الحلم مكبره بعدسة لان الحلم لا يرى بالعين المجردة، ولقد وجدت ان الرش بمادة ابماكتين مخلوطة مع لمبادا او دلتا مثرين مرة بعد الانبات بـ١٥ يوم والاخرى على عمر٥٠ يوم كفيلة بعدم ظهور الاصابة بالحلم، ولا نتظر لحين ظهورة لانه عند ظهوره سيحتاج الرش بـمبيدات اكثر تخصصا مثل الدمبر او او خلط الابماكتين مع بروكار علما بان النباتات المصابة بالحلم لاتنتج محصول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *