آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / مشاكل «الضرع» في حيوانات اللبن وكيفية التغلب عليها

مشاكل «الضرع» في حيوانات اللبن وكيفية التغلب عليها

كتب: د.صفوت كمال من أهم المشكلات التى يتعرض لها الضرع مشكلة التورم وهى ظاهرة فسيولوجية تظهر بعد الولادة مباشرة خاصة فى الحيوانات التى تتغذى على عليقة عالية القيمة فى فترة الجفاف، وأحيانا لزيادة كمية الأملاح المعدنية فى العليقة أو لتجمع الماء فى الضرع وعند تورم الضرع تصبح هناك فرصة كبيرة لحدوث الالتهاب وعمل كمادات باردة بعد الحلب لعدة أيام. ويمكن ضبط كمية الملح المقدمة للحيوان أثناء الجفاف.

وفى بعض الأحيان تظهر بقعة سوداء فى طرف الحلمة وتنتج بسبب تعرض طرف الحلمة لأى جرح أو تقرح وتتطور الحالة وتتلوث بالبكتيريا وتتكون قشور سوداء وتتكرر حتى بعد نزعها من القشور السوداء، ويمكن علاج هذة الحالة باضافة مراهم مضادات حيوية أو مطهر مع حمض السالسليك واضافة مرهم الزنك الى أن تتماثل الحلمات للشفاء.

وكذلك هناك مشكلات أخرى تتعلق بـالضرع الذى يكون متدليا ويصبح أكثر عرضة للالتهاب وقد تتفاقم المشكلة الى أن يصبح التخلص من الحيوان هو الحل الأمثل؟ وينتج عادة عن تهتك الضرع بسبب ثقل وزنه خاصة أثناء التحضير للولادة، وقد يحدث تدريجيا بتعدد مرات الولادة وموسم الحليب وتلعب الوراثة دورا هاما فى هذا الصدد أما مشكلة الحلمات الصماء فهى ظاهرة شائعة الحدوث ويرجع حدوثها الى وجود غشاء يفصل نهاية الحلمة عن الضرع ويمكن ملاحظة ذلك فى عدم نزول اللبن من ربع معين فى الحلبات الأولى.

ويمكن اصلاح هذه المشكلة بادخال سيفون الحلمات من قناة الحلمة حتى يتوقف وبضغطة مفاجئة قوية يفتح هذا الحاجز فينزل اللبن ولتجنب التئامه يجب عمل أكثر من فتحة وقد يكون سبب الحلمة الصماء فى بعض الحالات عدم وجود فتحة للحلمة.

ويمكن علاجها بعمل فتحة فى بداية قناة الحلمة بعدها ينزل اللبن بسهولة أما فى أحيان أخرى تكون الحلمات الصماء اشارة لالتهاب الضرع الذى يتسبب فى تليف مجرى الحلمة ويظهر كحبل فى قناة الحلمة، وغالبا ما يصعب اصلاحها.

ومن المشكلات الأخرى التى يلاحظ تكرارها فى ضرع الحيوان مشكلة الحلمات الزائدة فقد تولد العجلات بأكثر من أربع حلمات ويجب ازالة الحلمات الزائدة بالربط أو بالجراحة فى سن مبكرة حتى لا يفاجأ المربى بعملها بعد الولادة الأمر الذى يعوق عملية الحلب بالصورة الطبيعية.

كذلك هناك مشكلة تقشر الحلمات وتظهر عادة فى حالات الحلب الالى حيث يلاحظ وجود أشكال كحبات الذرة أو الفيشار فى نهاية الحلمة وتحدث عادة نتيجة زيادة ضغط المحلب أو لانتزاع مخالب الحليب بالقوة قبل غلق شفط الماكينة وتلعب العوامل الوراثية ونقص فيتامين (أ) دورا كبيرا فى ظهور هذه الحالة من ناحية أخرى يعتبر اللبن المدمم مشكلة أخرى من مشكلات الضرع ويلاحظ أن هذه الظاهرة تحدث بشكل طبيعى فى الأيام الأولى بعد الولادة وتستمر من 2 الى 3 أيام الا أنها قد تحدث نتيجة لكدمة فى الضرع من أى جسم صلب أو من رجل حيوان أخر أثناء الرقاد، وفى هذه الحالة ينزل الدم متجلطا وهناك حالات أخرى تسبب نزول الدم فى اللبن منها أمراض معينة كمرض الليبتوسبيرا ويلاحظ فى هذه الحالة ارتفاع درجة حرارة الحيوان ويتم علاجها بـالمضادات الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *