آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / مستشار وزير الزراعة: مشروعات التوسع الأفقي ستزيد نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل 30%

مستشار وزير الزراعة: مشروعات التوسع الأفقي ستزيد نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل 30%

كتبت: هند محمد قال الدكتور نعيم مصيلحي، مستشار وزير الزراعة لمشروعات التوسع الأفقي، إن مشروعات التوسع الأفقي ومن بينها مشروع الدلتا الجديدة ستزيد نسبة الاكتفاء الذاتي لمصر من المحاصيل الزراعية بنسبة 30%.

وأضاف مصيلحي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الجمعة، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضغط مراحل مشروع الدلتا الجديدة التي كانت ستسغرق نحو 7 سنوات في عامين فقط، مشيرا أن المشروع يعد أحد المشروعات القومية العملاقة التي أطلقها الرئيس استكمالا لمشروعات التنمية الزراعية التي بدأت من عام 2014.

وتابع: مشروع الدلتا الجديدة يقوم على مساحة مليون فدان، ومتوقع زيادته إلى 1,5 مليون فدان، لافتا إلى وقوع المشروع في منطقة لها ميزات كبيرة جدا لقربها من الموانئ وشبكة الطرق والمطارات إضافة إلى محور روض الفرج – الضبعة الذي يعتبر أحد شرايين التنمية الهامة.

وأشار مصيلحي، إلى أن مشروع الدلتا الجديدة يفتح المجال لتنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي بالكامل، لافتا إلى مشاركة وزارات الزراعة الموارد المائية والري والنقل والإسكان والكهرباء والصناعة والتجارة ضمن المشروع.

وأوضح مستشار وزير الزراعة، أن المشروع لن يقتصر على الزراعة فقط وإنما سيضم مجمعات صناعية قائمة على المنتجات الزراعية التي سيتم زراعتها، ومشروعات إنتاج حيواني ومزارع دواجن، فضلًا عن توفير صناعات قائمة على اللحوم والبيض ضمن المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *