آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / مستشار الأهرام للدراسات السياسية: قنبلة مائية بانتظار السودان حال الملء الثاني لسد النهضة

مستشار الأهرام للدراسات السياسية: قنبلة مائية بانتظار السودان حال الملء الثاني لسد النهضة

كتبت: هند محمد قال هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الملء الأول لـسد النهضة تسبب في نوع من العطش بـالسودان، مشيرا إلى أنه بعد فتح المجال للمياه حدث فيضان عالي جدا تسبب في حدوث أضرار بليغة، لافتا إلى أنه يخشى من انخفاض مستوى نهر النيل في الملء الثاني لـسد النهضة كما حدث في الأول.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة» عبر فضائية «المحور»، مساء أمس الاثنين، أن الملء الثاني سيكون 3 أضعاف الملء الأول، ما يعني أن الخسائر ستكون مضاعفة بشكل قد يفوق قدرات تحمل السودان، لافتا إلى ما تقترحه إثيوبيا حاليا من تنظيم عملية الملء الثاني.

وتابع: في حالة موافقة السودان على ما تقترحه إثيوبيا من تنظيم عملية الملء الثاني لـسد النهضة ستفكك تعاونها مع مصر، موضحا أن هذا هو ما تستهدفه إثيوبيا في الأساس، مشيرا إلى حجز سد النهضة لـ18,5 مليار متر مكعب من المياه بعد الملء الثاني ويعتبر هذا بمثابة حصانة وحماية للسد من أي تدخلات عسكرية.

وأكد مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، على أنه بعد الملء الثاني للسد ستمتلك إثيوبيا ورقة ضغط ضد السودان وهي القنبلة المائية التي يحتجزها خزان السد والتي من شأنها أن تغرق مناطق كبيرة بـالسودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *