آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / «مسئول» ينصح مستهلكي المحاصيل التي تروى بمياه الصرف الصحي غسلها بالبرمنجات

«مسئول» ينصح مستهلكي المحاصيل التي تروى بمياه الصرف الصحي غسلها بالبرمنجات

كتبت: جهاد المسلمي قال اللواء مهندس حسني عبدالغني، المتحدث الرسمي للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن المياه المعالجة والصرف تشمل صرف صناعي وصرف زراعي وصرف صحي، وأخطرهم الصرف الصناعي الثقيل والزراعي، لافتا إلى أنه يأتي في المرتبة الثانية من الخطر حيث المبيدات الحشرية وملوثاتها.

وأشار عبدالغني، فى تصريحات صحفية، إلى أن هذه الأخطار تمت مواجهتها في المعالجة والتنقية والتطهير ولم تعد تشكل خطراً بالنسبة لاستخدامها فى رى المحاصيل الزراعية خاصةً على الغابات والمحاصيل ذات القشور.

ونصح عبدالغني، مستهلكى هذه المحاصيل بضرورة غسلها بـالبرمنجات، أما بالنسبة للأراضي الزراعية فلن تضر على المدى الطويل لأن مياه الصرف تغذي التربة كما تغذيها الأسمدة التي حوالي 6,5 مليون كم2 نعيد استخدام 4 ملايين كم2 في الزراعة ويتبقى 2,5 مليون كم2 نعيدها للنيل مرة أخرى.

وتابع: بالنسبة للفلاحين المزارعين واستخدامهم لـمياه الصرف المعالجة في المدى فحددناها بشروط حتى لا يضر المزارع بالأمراض الجلدية والأوبئة ليس لدينا مسئولية عن إساءة استخدام هذه المياه حددنا كل شيء في القانون وحددنا أنواع المحاصيل التي تزرع بـالمياه المعالجة، المزارع عليه استخدام المياه بالطريقة المعالجة الصحيحة ليس من شأني النظر للمزارع المسيء للاستخدام وللقانون.

يذكر أن إجمالي عدد المحطات والشبكات لـمياه الشرب والصرف الصحي حوالي 3265 موقع مياه شرب و1700 موقع صرف صحي بخلاف الشبكات 112 ألف كم مياه شرب و133 ألف كم صرف صحي، ويوجد لدينا حوالي 267 من المحطات المعالجة و1433 محطة رفع وتبلغ أطوال الشبكات 33000 كيلومتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *