آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعى / مسؤول بوزارة الزراعة: العائد من زراعة فدان قمح 11800 جنيه

مسؤول بوزارة الزراعة: العائد من زراعة فدان قمح 11800 جنيه

كتب: محمد فؤاد حذر المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية بـوزارة الزراعة، الفلاحين من عدم الانصياع أو التعامل مع التجار الوسطاء في بيع وتوريد محصول القمح، قائلًا: «الوسيط حرامي وبيسرق الفلاح في حوالي 20 كيلو وبيغش في الميزان، وبيوهم الفلاح أن سعره أفضل من سعر الدولة».

وأضاف عطا، في لقائه ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»، مساء الأحد، أن الحكومة اتبعت إجراءات جديدة لتسهيل توريد وتخزين القمح على الفلاحين هذا العام، موضحا أنه يتم صرف أموال توريد المحصول مباشرا للفلاحين عقب تسليم القمح إلى مخازن الدولة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للبساتين، أن تكلفة زراعة وجمع فدان القمح حوالي 7000 جنيه، وعائد الفدان يتراوح من 11500 جنيه ليصل إلى 11800 جنيه، مشيرا إلى أن قيمة الربح لـ18 إردب قمح يصل لـ4800، وتتعدى نسبة الربح 50%.

وفى سياق متصل، قال ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن تأخير الحكومة تحديد سعر إردب القمح جاء بسبب انتظار رؤية مستويات الأسعار العالمية، حتى يأخذ الفلاح حقه بسعر مشجع، حسب تعبيره.

وأضاف رمضان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء دي إم سي»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، الأحد، أن الأسعار التي حددتها الحكومة للقمح عادلة جدا.

وأكد المتحدث باسم وزارة التموين، أن عوائد المزارعين ستكون مرضية في ظل الوضع الاقتصادي الموجود في الفترة الحالية.

يُذكر أن مجلس الوزراء، أعلن الأربعاء الماضي، تحديد سعر إردب القمح بـ600 جنيه درجة نقاوة 23,5%، و585 جنيها لدرجة نقاوة 23%، و570 جنيها لدرجة نقاوة 22,5%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *