حوار

مسؤول الإرشاد الرقمي بالحملة القومية للقمح: تطبيق «احمي قمحك» ثمرة تعاون بين ثلاث جهات بمركز البحوث الزراعية (فيديو) 

«احمي قمحك» يحمي المزارعين من مبتدعي الزراعة

«احمي قمحك» يتضمن معلومات عن مكافحة الحشائش والحشرات والأمراض وطرق علاجها

ترحيب المزارعين بفكرة «احمي قمحك» وزيادة أعداد المشاركين في مجموعات التواصل بالمحافظات يومياً

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عطوة أحمد عطوة، مدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا بمركز البحوث الزراعية ومسؤول الإرشاد الرقمي بالحملة القومية للقمح، إن تطبيق «احمي قمحك» هو ثمرة تعاون بين ثلاث جهات بمركز البحوث الزراعية هى معهد بحوث وقاية النباتات ومعهد بحوث أمراض النباتات ومركز التغيرات المناخية والطاقة المتجددة، مشيرا أنه فيما يخص أمراض الأصداء والتنبوء بها استهدفنا عبر التطبيق تقديم رسائل تحذير لمزارعي القمح، فضلا عن طرق المكافحة لها.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف عطوة، في حوار أجرته قناة الفلاح اليوم، أن التطبيق تضمن أيضا المكافحة لدودة الحشد التي هاجمت بعض حقول القمح الموسم الماضي، مؤكدا على فعالية التطبيق حتى الآن في وصول الإرشادات لمزارعي القمح في الوقت المناسب، لافتا إلى وقف نشاط الحشرة، إضافة إلى ضمان التوعية بطرق المكافحة الصحيحة والتعامل مع هذه الحشرة الخطيرة على المحصول الاستراتيجي لمصر.

شاهد: لمزارعي القمح.. حمل تطبيق “احمي قمحك” على هاتفك لزيادة الإنتاج

ولفت مسؤول الإرشاد الرقمي بالحملة القومية للقمح، إلى أهمية ودور تطبيق «احمي قمحك» في نشر كافة المعارف الصحيحة عن زراعة محصول القمح بداية من اختيار الصنف وفقا للخريطة الصنفية مرورا بالعمليات الزراعية وانتهاءا بحصاد المحصول، فضلا عن التنبوء بأحوال الطقس في المحافظات والمناطق المختلفة لزراعات القمح على مستوي الجمهورية وكيفية تعامل المزارع في ظل بيان حالة الطقس السائدة.

اقرأ المزيد: لمزارعي القمح: برنامج “احمي قمحك” لزيادة إنتاجك وأرباحك.. حمل البرنامج على هاتفك

وأكد عطوة، على أن تطبيق «احمي قمحك» يأتي في إطار حماية المزارع من مبتدعي الزراعة من التجار الذين يروجون لأفكار وممارسات زراعية خاطئة تستهدف تحقيق مصالحهم الشخصية وليس مصلحة الفلاح وتضر بإنتاجية المحصول في وحدة المساحة، مشددا على أن وزارة الزراعة بكافة أجهزتها ومؤساستها تسعى لتوفير ونشر الفكر الزراعي الجيد من خلال المعلومة الإرشادية الدقيقة التي تؤهل المزارع حتى لا يقع فريسة لمبتدعي الزراعة.

وأشاد عطوة، بالجهود التي تبذلها الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح برئاسة الدكتور رضا محمد علي مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، من أجل نشر كافة التوصيات الإرشادية بين مزارعي القمح على مستوى الجمهورية، فضلا عن مبادرة الحملة هذا الموسم لاستخدام الإرشاد الرقمي بهدف وصول تلك التوصيات لأكبر عدد ممكن من مزارعي القمح وفي الوقت المناسب، الأمر الذي سيساهم في زيادة الإنتاجية من المحصول وتحقيق عائد مجز للفلاح.

وأردف مسؤول الإرشاد الرقمي بالحملة القومية للقمح، إن تطبيق «احمي قمحك» يتضمن المعلومات الخاصة بمكافحة الحشائش والحشرات والأمراض التي تصيب القمح وطرق علاجها، والإجابة تساؤلات واستفسارات المزارعين من قبل اختصاصي الحملة، فضلا عن تقديم حزم من التوصيات الإرشادية التي تساعد على زيادة الإنتاجية من وحدة المساحة.

وأشار عطوة، إلى ترحيب المزارعين بفكرة تطبيق «احمي قمحك»، وزيادة أعداد المزارعين المشاركين في مجموعات التواصل بالمحافظات بشكل يومي.

واستعرض مسؤول الإرشاد الرقمي بالحملة القومية للقمح، كيفية تحميل تطبيق «احمي قمحك»، والانضمام إلى مجموعة التواصل بالمحافظات، ولمتابعة التفاصيل شاهد الفيديو التالي:

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى