آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / مزارع يسأل عن علاج ملوحة وقلوية أرضه بالإسماعيلية؟ والدكتور محمد عبدالعزيز .. يجيب

مزارع يسأل عن علاج ملوحة وقلوية أرضه بالإسماعيلية؟ والدكتور محمد عبدالعزيز .. يجيب

كتب: أسامة بدير ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد المزارعين يقول فيه: عندي مزرعة في الإسماعيلية والأرض ملحية وقلوية في نفس الوقت وهى منذ فترة طويلة غير مزروعة أفيدوني أعمل فيها أيه؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور محمد عبدالعزيز، وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة للدراسات والبحوث، قائلا: لـ”الفلاح اليوم“، يجب تحليل التربة اولا وتحليل مياه الري … إذا كانت الأرض ملحية قلوية فيجب إضافة الجبس الزراعي للأرض طبقا للاحتياجات الجبسية مثلا في حدود من 5 : 6 طن للفدان ويضاف علي مراحل ويخلط بالطبقة السطحية مع تقسيم الأرض الي أحواض مع عمل جسور لهذه الأحواض ثم يتم إضافة مياه الري والحفاظ علي منسوب الماء في الاحواض من 10 الي 20 سنتيمتر مثلا وذلك لغسيل الأملاح وبعد اضافة الجبس الزراعي كما ذكرنا.

ثم يتم بعد ذلك صرف المياه ويراعي أن تكون شبكة الصرف جيدة وإن لم توجد شبكة صرف مغطى يتم حفر مصارف حول الأرض بعرض حوالي 30 سنتيمتر وعمق حوالي متر أو اكثر وذلك لتجميع مياه الصرف والتخلص منها في مصرف عمومي.

تكرر عملية غمر الأرض بالماء عدة مرات حتي تقل ملوحة التربة، على أن يراعي استخدام مصدر ري غير عالي الملوحة بقدر الامكان …. الخطواط كما ذكرت: إضافة الجبس الزراعي وخلطة بالطبقة السطحية ـ غسيل الأرض ـ الصرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *