آخر الأخبار

مزارع يسأل الفلاح اليوم: ما أسباب تساقط أزهار الفول البلدي وكيفية والعلاج؟

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي الفول البلدي، يقول: أنا زارع فدان فول والأزهار فيه ضعيفة وبعض عيدان الفول لاحظت أن أزهارها تجف وتموت وهى صغيرة، رغم أنني رشيت كالسيوم بورون بوتاسيوم فوسفيت مع فلاورينج، فما السبب، وكيفية العلاج؟

يجيب على هذا السؤال، الدكتور علاء عزمي، رئيس قسم بحوث المحاصيل البقولية بمعهد المحاصيل الحقلية التابع لـمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، تساقط الأزھار یحدث نتیجة التقلبات الحادة في المناخ، سواء زیادة الفرق بین حرارة اللیل والنھار أو نتيجة زيادة الرطوبة الجویة او الارضية وھبوب الریاح الباردة.

كما توجد عدة أسباب لھذه الظاھرة (التنفيل)، عدم ضبط وتنظیم عملیة الري، او نتيجة تعرض النباتات للعطش الشدید، او الإسراف في الري ما یؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة الأرضیة بشكل كبیر جدا، وبالتالي حدوث اختناق للجذور، الأمر الذي یؤدي إلى حدوث تساقط للازھار.

أیضا الإسراف في التسمید النتروجیني خاصة الیوریا، وعدم تسمید النباتات بـالأسمدة الفوسفاتیة بالمعدلات الموصي بها، وعدم الاھتمام بـالتسمید البوتاسي، وحدوث نقص حاد في مستوى عنصر الكالسیوم والبورون في النباتات، وارتفاع نسبة الأملاح في التربة أو في ماء الري، وحدوث ضرر في المجموع الجذري ناتج عن حدوث أي من الإصابات المرضیة في الجذور سواء إصابة حشریة أو فطریة أو نیماتودیة.

كذلك یحدث تساقط میكانیكي للأزھار نتیجة الریاح الشديدة أو نتيجة عملية الرش سواء اثناء عملیات المكافحة للامراض والحشرات أو عند رش المغذیات نتیجة استخدام الضغط الشديد لموتور الرش.

علاج مشكلة تساقط أزهار الفول البلدي (التنفيل)

ـ التوقف عن التسميد الازوتى تماماً حتي لا يحدث هياج للمجموع الخضري علي حساب الثمري.

ـ تقليل أو وقف الري (التصويم).

ـ إضافة 4 – 5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين واذا كان الري بالتنقيط أو الرش بعالي الفسفور (ماب) بمعدل 2 ك للفدان.

ـ الرش بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر.

ـ مكافحة الآفات الفطرية والحشرية اولا باول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *