آخر الأخبار
الرئيسية / هموم الفلاحين / مزارع بالوادي الجديد يشكو من الملوحة العالية بأرضه .. والدكتور صبحي فهمي .. يضع روشتة العلاج

مزارع بالوادي الجديد يشكو من الملوحة العالية بأرضه .. والدكتور صبحي فهمي .. يضع روشتة العلاج

كتب: أسامة بدير ورد “الفلاح اليوم” سؤال من المزارع ميلاد جمال من الفرافرة بـمحافظة الوادي الجديد، يقول فيه: ارتفاع نسبة الملوحة بأرضة وكيفية التخلص منها لأنها تؤدي إلى موت حوالي 30% من النباتات المنزرعة؟

وكان المزارع قد أرسل لـ”الفلاح اليوم” مقطع فيديو يشرح المشكلة على أرض الواقع، وبدورنا أرسالنا الفيديو للمتخصص.

يجيب على هذا السؤال الدكتور صبحى فهمي منصور، الأستاذ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، ما يلي:

ردا على شكوى المزارع بـمحافظة الوادي الجديد، ومن مشاهدة الفيديو تم التعرف على الاتى:

1ـ ذكر الشاكى انه يجرى عملية غسيل الاملاح فى الشتاء (وهذا خطئ لانه يجب اجرائها صيفا حيث تكون درجات الحرارة عالية مما يزيد من ذوبان الاملاح).

2ـ ذكر الشاكى ان الارض تلتصق باليد والارجل مثل الصمغ.

3ـ تزهر الاملاح البيضاء على سطح التربة.

4ـ وجود بقع زيتيه او بنية اللون.

5ـ أفضل محصول لديه هو محصول الدنيبة.

التشخيص

ـ من المشاهدات السابقة يمكن القول بان هذه الارض جيرية بمعنى ارتفاع قلوية التربة ما يؤثر على عدم تيسر العناصر الغذائية للنبات بالاضافة الى نجاح زراعة الدنيبة وهو من المحاصيل التى تجود بالاراضى القلوية.

ـ ضعف عملية صرف الماء الزائد بعيدا عن التربة ما يخفض انتاجية التربة بمقدار 30%.

ـ تظهر الاملاح البيضاء على سطح التربة دلالة على وجود املاح كلوريد الصوديوم بينما البقع البنية او الزيتية اللون دليل وجود املاح كبريتات الصوديوم.

ـ التصاق التربة مثل الصمغ ناتج من زيادة قلوية التربة ما ادى الى هجرة غرويات التربة (السلت – الطين – المواد العضوية) من الطبقة السطحية الى الطبقة التحت سطحية.

ـ لتاكيد مثل هذه الصفات:

ـ اجراء تحليل لعينة من مياه الرى وعينة تربة لمعرفة العنصر السائد فيهما (غالبا ما يكون الصوديوم والماغنيسيوم او احداهما على الاقل).

ـ عمل قطاع فى التربة بعمق 2متر وعرض 1متر لمعرفة هل هناك ماء ارضى معلق ام لا؟

هناك طريقتان للتعامل مع مثل هذه الاراضى:

الطريقه الاولى: وهى كيفية استصلاح وزراعة مثل هذه الاراضى رغم ما يصاحبها من تكلفة وهو ما سوف نذكره اولا: العلاج ويتم عن طريق:

رش التربة بحمض الكبريتيك التجارى بمعدل (20 لتر \300لتر ماء) ويجب ملاحظة حدوث فوران للتربة عند رش الحامض عليها، وفى حالة عدم حدوث فوران يوقف الرش بالحامض ويستبدل بالجبس الزراعى (بمعدل 3طن\فدان).

الحرث العميق بمحرات تحت التربة او بمحراث قلاب لقلب سطح التربة ثم يكرر عملية الرش بنفس التركيز (ويستبدل بالجبس بنفس المعدل فى حالة عدم حدوث فوران) وذلك لتكسير الطبقات المندمجه ولزيادة تهوية ونفاذية التربه لسرعة غسيل الاملاح منها.

الزراعة

1- تجهز التربه باضافة الاسمدة العضوية التامة التحلل بمعدل 10 متر مكعب والكبريت الزراعى بمعدل 250 كجم\فدان (كمبيد فطرى وحشرى ويضعف من التاثير الضار لايون الكلوريد) مع اضافة الاسمدة الفوسفاتية والبوتاسية بالمعدل الموصى به لكل محصول.

2- نقع البذور المراد زراعتها فى مياه صرف المنطقة لمدة 12 ساعة.

3- المحاصيل التى يوصى بزراعتها فى مثل هذه الظروف:-

ـ محاصيل علف: حشيسة برمودا – حشيسة رودس – السمار – الكرتال – الدنيبة – عباد الشمس.

ـ محاصيل الخضر: البامية – الملوخية – الكرنب – السبانخ – الباذنجان – الطماطم – الفلفل.

ـ محاصيل الفاكهة : الجوافة – التين – الرمان – الزينون – العنب – النخيل (حيانى – بنت عيشة – السمانى).

بعد الزراعة

1ـ تقريب فترات الرى وعدم السماح بالجفاف الزائد للتربة.

2ـ  الزراعة على المصاطب او على الخطوط على ان تكون الزراعة فى الثلث السفلى للخط.

3ـ استخدام حمض الفوسفوريك بمعدل 300سم3\مترماء بديلا لعنص الفوسفور.

4ـ استخدام حمض النتريك بمعدل 200سم3 \متر ماء بديلا لعنصر الازوت.

5ـ استخدام الاسمدة على هيئة نترات مع تجنب استخدام الاسمدة النشادرية او اليوريا لسرعة تطايرها وفقدها من التربة (استخدام النترات يضاد التاثير الضار لايون الكلوريد).

6ـ واخيرا فى حالة الرغبة لمعرفة المزيد يمكنك الرجوع الى مقالتي بموقع “الفلاح اليوم” بعنوان: القواعد الاساسية لاختيار المحصول المناسب ـ الوصايا الواجبة عند استزراع الاراضى الملحية.

الطريقه الثانية: هى الزراعة الملحية (بمعنى زراعة النباتات المحبة للاملاح) ومنها  انواع عديدة وعلى سبيل المثال (التريكا – التروبيكان – الكينوا – الخ)، ويمكنك التواصل مع المركز المتميز للزراعة الملحية بـمركز بحوث الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *