آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / مزارع الأرز بالشرقية يسأل عن “الحمره” التي دمرت نصف حقله؟ .. الدكتور بسيوني زايد.. يجيب (فيديو)

مزارع الأرز بالشرقية يسأل عن “الحمره” التي دمرت نصف حقله؟ .. الدكتور بسيوني زايد.. يجيب (فيديو)

كتب: أسامة بدير ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي الأرز بـمحافظة الشرقية يشكو فيه من إصابات متعددة بحقله عبارة عن بقع بنية “الحمره” انتشرت في نصف الحقل وحرقت النباتات واستخدم علاجات كثيرة دون أي فائدة.. فما العلاج؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور بسيوني زايد، الأستاذ بقسم بحوث الأرز بـمعهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لـمركز البحوث الزراعية، حيث قال: لـ”الفلاح اليوم“: في البداية من المهم معرفة موقع الأرض تحديدا بـمحافظة الشرقية، ومصدر مياه الري، واسم الصنف المنزرع، والمبيدات والأسمدة التي استخدمها المزارع في العلاج الذي أتي بنتائج عكسية، وهل قام المزارع بإضافة مبيد حشائش معين وهل خلط مبيدات مع بعضها.

لابد من معرفة جميع المعلومات السابقة حتى يمكن توصيف المشكلة بشكل دقيق مع إعطاء التوصيات الخاصة بالعلاج لأن اسباب الحمره متعددة وهو عادة لفظ دارج عند المزارعين اسمعه كثيرا عند مروري على حقول الأرز.

الشاهد بالنسبة لي كما واضح من الفيديو أن صنف الأرز المنزرع يبدو أنه غير جيد، وان الأرض لم تكون مستاوية جيدا وبها اماكن مطبلة وتراكم املاح وريم كثير وبها ديدان لم يتم مكافحتها، كما أن المزارع قد يكون خلط مبيدات مع بعضها لا يحب خلطها.

من الملاحظ أيضا أنه يوجد نقص عناصر وخصوصا في عنصري الزنك والبوتاسيوم في الأماكن التي بدأت فيها النباتات تبدو قصيرة، ومن ثم كان يجب علي المزارع غسيل الارض مع اتباع نظام الري بالسلسلة وعدم ادخال مياه وتجفيف الأرض بصفة دورية كل يومين مع اضافة أحد المبييدات الحشرية وهي كثيرة لمكافحة الديدان وعلاج الريم باضافة كبريتات النحاس أثناء الري واضافة مصلح كيماوي للتربة أو الهيومك مع الري أيضا.

والاكثر اهمية هو الرش بالزنك والبوتاسيوم وفي هذا الإطار يستخدم واحد كجم زنك مخلبي عالي الجودة مع واحد كجم بوتاسيوم وعبوة امينو و250 جم حديدا رشا في 120 لتر ماء للفدان، وبفضل اضافة سلفات النشادر (الملح الاسم الشائع لدي المزارعين).

وارجو من المزارع الاتصال بي لمعرفة الاجابة علي الاسئلة التي طرحتها في البداية، ومن الممكن ارسال مجموعة من الباحثين لحقل المزارع من خلال برنامج المرور الخاص بـالحملة القومية للنهوض بمحصول الأرز.

شاهد الفيديو..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *