آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / مزارعو الخيار يشكون من عدم العقد وتساقط الأزهار .. الأسباب والعلاج

مزارعو الخيار يشكون من عدم العقد وتساقط الأزهار .. الأسباب والعلاج

كتب: د.محمد فهيم يشتكى كثير من المزارعين خصوصاً مزارعي الخيار ان الزرع “مش عاوز” يعقد وبيحصل تساقط للزهر أو موت للعقد الصغيرة (بينفل) كتير، والسبب الرئيسي هو التقلبات الحادة في المناخ سواء زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وبين الايام (التذبذبات الحرارية) واحيانا زيادة الرطوبة سواء الحرة والارضية او الرطوبة الجوية وهبوب الرياح الحارة مرة والرطبة مرات … وهكذا.

وعدم تمام الاخصاب والعقد بسبب ان العناصر الغذائية اللازمة لهذه العمليات النبات لا يقوم بتمثيلها غذائياً (العناصر دي هي الماغنسيوم – الزنك – الكالسيوم – المنجنيز – البورون – المولبيديوم) بالتحديد، وهي عناصر هامة لهرمونات الدعم للاخصاب وتمام عمليات العقد بدون مشاكل، ولهذه الاسباب يحدث “هياج” اضافى للعرش وزيادة فى النمو الخضري على حساب التزهير والاخصاب والعقد.

أسباب ظاهرة التنفيل

1- التفاوت الكبير في درجات الحرارة ما بين الليل والنهار.
2- عدم ضبط وتنظيم عملية الري او تعرض النباتات للعطش الشديد.
3- الإسراف في الري يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة الأرضية بشكل كبير جدآ وبالتالي حدوث اختناق للجذور الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تساقط للازهار.
4- الإسراف في التسميد النتروجيني.
5- عدم تسميد النباتات بالاسمدة الفوسفاتية او البوتاسية بالمعدلات المطلوبة.
6- حدوث نقص حاد في مستوى عنصر الكالسيوم والبورون في النباتات.
9- أرتفاع نسبة الأملاح في التربة أو في ماء الري.
10- حدوث ضرر في المجموع الجذري ناتج عن حدوث أي من الإصابات المرضية في الجذور سواء إصابة حشرية أو فطرية أو نيماتودية أو تكون أصابة مركبة.
11- قد يحدث تساقط ميكانيكي للازهار نتيجة هبوب الرياح العالية أو بفعل عمليات الرش سواء في عمليات المكافحة أو رش المغذيات نتيجة أستخدام الضغط العالي لماتور الرش.
12ـ قد يحدث تساقط للازهار نتيجة رش النباتات بأحد المبيدات الفطرية النحاسية في الأوقات الدافئة او الحارة خصوصا.
13- وقد يحدث تساقط للازهار نتيجة الاستخدام الخاطيء لمنظمات النمو النباتية أو نتيجة الخلط الخاطيء للمركبات الزراعية أو بسبب استخدام المركبات الزراعية بمعدلات أعلى من المعدل المسموح به من قبل الشركة المصنعة.

علاج عدم العقد وتساقط الأزهار في نباتات الخيار

1ـ التوقف عن التسميد الازوتى تماماً وان يكون فى صورة نترات كالسيوم فقط.

2ـ تقليل الري (شبه تصويم) او تقليل كمية المياه وتقريب فترات الري.

3ـ اضافة 4 – 5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين لو الري بالتنقيط أو الرش بالفسفور (ماب) متوسط التركيز بمعدل 2 ك للفدان.

4ـ الرش صباحاً بالمخلوط التالي (400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان)، يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد).

اجراءات واحتياطات اخرى منها: ترش نباتات الفول بمثبتات الازهار وبعد 2-3 ايام ترش النباتات بالكالسيوم / بورون. ورش النباتات فى بداية التزهير بالاوكسينات والسيتوكينينات بالمعدلات الموصى بها ولتكن 60 جرام لكل 100 لتر ماء + 2 قرص بيرلكس وتكرر مرة اخرى بعد 10 ايام من الرشة الاولى.

*مُعد المادة الفنية: أستاذ مساعد بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *