آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / مزارعون يسألون: هل يصلح تكرار زراعة الفول في نفس قطعة الأرض كل عام؟

مزارعون يسألون: هل يصلح تكرار زراعة الفول في نفس قطعة الأرض كل عام؟

كتب: أسامة بدير ورد “الفلاح اليوم” سؤال من مجموعة من مزارعي الفول يسألون: هل يصلح تكرار زراعة الفول في نفس قطعة الأرض كل عام؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور وليد محمد الرضيني، رئيس الفريق البحثي بقسم بحوث المحاصيل البقولية بمحطة البحوث الزراعية بسخا بمعهد المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“:

الفلاح طبيب ارضه… الفول البلدي من المحاصيل البقولية الهامة التي تحسن زراعته من الخصائص الكيماوية والطبيعية للتربة الزراعية، بالاضافه لتحسين من خصوبه التربة من خلال تثبيت النتروجين الجوى عن طريق العقد البكتيرية.

هذا الامر يفيد فى تقليل استخدام الاسمدة النتروجينية المستخدمة خلال الموسم، كما يضيف وحدات من الازوت للمحصول الذى يليه.

زراعة الفول فى اكثر من سنة فى نفس الارض لا يتمشى مع مفهوم الاستدامة من حيث نظام التعاقب او تناوب محاصيل مختلفة على قطعة أرض واحدة … مفهوم الدورة الزراعية هو مفهوم قديم حديث يستخدمه العالم كله الان ضمن مفهوم التنمية الزراعية المستدامة حيث الاستخدام الامثل للموارد بشرط أن تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاته.

لذلك فان زراعة الفول البلدي اكثر من سنة فى نفس الارض يزيد من فرصة انتشار امراض الجذور مثل الذبول الفيزارمى وتعفن الجذور وفى الاراضى الجديدة يعطى فرصة للاصابة بـالنيماتودا وغيرها من الامراض الامر الذى يؤدى الى ضياع جزء كبير من المحصول نتيجه موت العديد من النباتات.

لذلك نوصى بعدم تكرار زراعة نفس الارض بمحصول واحد لانه يزيد من تدهور التربة وضعفها نتيجة استنفاذ جميع عناصرها، ويجب اتباع نظام التعاقب المحاصيل بين المحاصيل البقولية والنجيلية ما يزيد من انتاجية المحاصيل ويحافظ على التربة الزراعية من التدهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *