الأجندة الزراعية

«مركز معلومات التغير المناخي» يحذر من انتشار «آفة الزيتون» الخطيرة

كتبت: هيام عبدالفتاح حذر الدكتور محمد مناع، المدير التنفيذى لمركز معلومات التغير المناخى، مزارعي الزيتون من انتشار كبير متوقع لدودة أوراق الزيتون الخضراء وعلاقتها بدورة النمو فى اشجار الزيتون.

وأشار مناع، إلى أن حسابات الاحتياجات الحرارية المتجمعة اللازمة لتطور أجيال حشرة دودة أوراق الزيتون الخضراء والتى تسمى أيضاً فراشة الياسمين Palpita vitrealis عن زيادة فى تعداد وأجيال هذه الحشرة على الزيتون هذا الموسم فى جميع مناطق زراعة الزيتون في مصر.

وتعتبر هذه الآفة من آفات الزيتون الخطيرة، وتتغذى يرقاتها على أوراق الزيتون وأزهاره وعلى البراعم والثمار، يبلغ طول الفراشة من 11 – 16 ملم؛ وعرضها عند فرد أجنحتها على الجانبين 20 – 30 ملم، ولون جسمها وأجنحتها الأمامية والخلفية أبيض لامع؛ ولون اليرقة أخضر، يبلغ طولها عند اكتمال نموها نحو 2,5 ملم، وتوجد على حلقاتها الصدرية والبطنية وعلى رأسها شعيرات مصفرة، وتضع الأنثى البيض فردي أو في مجاميع على سطح الأوراق، ويفقس البيض بعد 3 أيام وتخرج يرقات صغيرة تتغذى على الأوراق ولها 6 أعمار يرقية، ويبلغ مدة الطور اليرقي 16 يوماً (تقل لتصل الى 12-13 يوماً بسبب مواتية الظروف المناخية هذا الموسم)، كما أن للحشرة 5 أجيال في العام (متوقع زيادة عدد الاجيال هذا الموسم لتصل إلى 7-8 أجيال)، ويبدأ نشاط هذه الحشرة في فصل الربيع، ويستمر حتى شهر أكتوبر.

وتتغذى يرقاتها على أوراق الزيتون ونمواته الحديثة الغضة فتدمرها، كما تهاجم البراعم الزهرية، الأمر الذي يتسبب في سقوطها قبل عقد الثمار وعند اشتداد الإصابة تتغذى اليرقات على الثمار، وتتوقف القمم النامية وتجف الأفرع الطرفية.

ولمكافحة الآفة، ضرورة جمع المخلفات النباتية والأوراق المتساقطة التي يتواجد بها اليرقات وإعدامها، وجمع الثمار المتساقطة ودفنها، وغمر الحديقة بالماء بعد جمع المحصول للتخلص من الأطوار الموجودة بالتربة، وضرورة الرش بالزيوت المعدنية بمعدل 1,5 لتر، والرش بمبيد نيرو وأن 40% بمعدل 150سم/100 لتر.

وتابع: النمو فى الزيتون عبارة عن موجات متتالية من النمو الخضري والزهري (وحيث أن الموجة الاساسية للنمو الخضري تكون فى فصل الصيف (وهو النمو الاساسي لموسم الانتاج التالي) فيوجد خطورة كبيرة من انتشار هذه الآفه على الزيتون من تراجع إنتاج الموسم القادم ايضاً) وخاصة أن هناك زيادة كبيرة في أسعار زيت الزيتون عالمياً بعد سنوات من تراجع الإنتاج في إسبانيا وإيطاليا واليونان، بسبب سوء أحوال الطقس في هذه البلدان، وأدى ذلك إلى انخفاض الإنتاج العالمي بنسبة 14% في 2017.

وشدد على ضرورة ملاحظة بيولوجي النمو فى الزيتون حيث يوجد في إبط الأوراق نوعين من البراعم, براعم خضرية صغيرة الحجم ونادراً ما تتفتح، وإذا تفتحت تعطي طروداً جانبية عمودية على الطرد الأصلي وبراعم زهرية أكبر حجماً وهي عبارة عن براعم بسيطة تعطي عند تفتحها في العام التالي لتكوينها نورات عنقودية.

تخرج البراعم الزهرية من البراعم التي تكونت في الموسم السابق منذ عام أو عامين أما الأفرع الحديثة فهي لا تحمل أزهاراً في سنتها الأولى وتتكون الأزهار على هذه الأفرع في السنة الثانية.

أما في السنة الثالثة فإن الأوراق تتساقط ويصبح هذا الفرع غير قادر على حمل الأزهار وهذا يوضح أن الفرع لا يحمل أزهاراً إلا مرة واحدة وإن العنقود الزهري لا يتكون في إبط الورقة التي حملت عنقوداً زهرياً أو فرعاً جانبياً في السنة الماضية.

وتستغرق الدورة البيولوجية لشجرة الزيتون سنتين:

– السنة الأولى تنمو الفروع الخضرية أثر موجتين من النمو:

• الموجة الأولى في الربيع وهي الأقوى والأهم.

• الموجة الثانية: في الخريف.

• السنة الثانية: وهي ذات علاقة بالإنتاج إذ تبدأ في شهري ديسمبر ويناير بالتحريض الزهري الذي يعقبه تمايز في الربيع ومن ثم الإزهار فالعقد وأخيراً نمو ونضج الثمار اللذان يستمران خلال فترة الصيف ويبدأ نضج الثمار في أواخر الخريف وأوائل الشتاء.

وتابع: شجرة الزيتون تشهد دورتين بيولوجيتين متعاقبتين خلال سنة واحدة وترتبط بفترتين:

في الشتاء والربيع: تتحول البراعم الخضرية إلى زهرية ويعقب التمايز الأزهار فالعقد فنمو الثمار الصغيرة ويلاحظ في الفترة نفسها موجة نمو خضرية هامة.

في نهاية الصيف والخريف: نمو الثمار ونضجها ويترافق ذلك مع موجة النمو الخضرية الثانية في الخريف.

وتتميز هذه الدورة البيولوجية بأمرين:

الأول: نشاط حيوي مكثف خلال فترة من الزمن.

الثاني: يترافق النمو الخضري مع الثمري مما يؤدي إلى منافسة غذائية هامة بينهما تتفتح الزهرة عقب انتهاء تطورها كنتيجة للظواهر الفيزيولوجية والشكلية التي بدأت في السنة السابقة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى