آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / مركز للتحاليل الزراعية بالمنوفية يخدم مزارعى 13 محافظة

مركز للتحاليل الزراعية بالمنوفية يخدم مزارعى 13 محافظة

م.أحمد عبد الله مصطفى حسين، مدير مديرية الزراعة بالمنوفية

كتب: على قياسة قال المهندس أحمد عبد الله مصطفى حسين، مدير مديرية الزراعة بالمنوفية، أن مركز التحاليل الزراعية والخدمات (معمل النيماتودا) بالمديرية، يقدم خدماته لكافة المزارعين من تحليل أمراض التربة والأمراض النباتية وعلاجها وتقديم خدمات تحليل التربة، مشيرا إلى أن المركز يخدم أكثر من 13 محافظة سواء من الوجه البحرى أو القبلى، لما يتمتع به من دقة التشخيص والمقابل الرمزى، كما يخدم معظم شركات تصدير الحاصلات الزراعية والزراعات العضوية فى مختلف المحافظات.

وأضاف حسين، فى تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن المركز قام خلال الفترة من 2017/1/1 حتى 2017/4/1 بتحليل عدد 36 عينة تربة للكشف عن النيماتودا وعدد 6 عينات أمراض نبات.

ومن جانبه، أشار المهندس محمد عبد الكريم، رئيس مركز التحاليل الزراعية والخدمات، أن مهام المركز هى:
– تحليل النيماتودا: حيث يقوم المركز بعزل وتشخيص النيماتودا بأحدث الطرق سواء فى التربة أو فى الانسجة النباتية المختلفة، وإعداد الشرائح وصبغها وفحصها ميكروسكوبياً وتحديد الإصابة ومدى تأثيرها على النبات، وكتابة التقارير الفنية وكذلك العلاج، كما يقوم المركز بمتابعة سير العلاج للتاكد من فاعلية عمليات المكافحة.
– تحليل أمراض النبات: يتم تحليل العينات المصابة بالأمراض ويقوم المركز بعزل المسببات المرضية على بيئات غذائية مختلفة ويتم الفحص وكتابة التقارير متضمنة مواد وطرق العلاج.
– التحليل الكيميائى للتربة: عمل أبحاث نقص إنتاجية المحاصيل المختلفة وطرق العلاج وتصميم برامج التسميد المختلفة لكل محصول إعتماداً على نتيجة التحليل الكميائى والمتابعة الميدانية لسير البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *