الحصاد الزراعى

«مركز بحوث الصحراء» يُطلق الخطة البحثية الجديدة لتنمية صحاري مصر زراعياً

كتبت: هناء معوض أطلق مركز بحوث الصحراء الخطة العامة البحثية والتطبيقية للعام الحالى 2021/2020 والتى تشمل تنفيذ خمسة برامج بحثية رئيسية والعديد من البرامج الفرعية التى تغطي كافة التخصصات العلمية للمركز والتى تهدف الى المساعدة فى تحقيق التنمية الزراعية للصحارى المصرية في ضوء الاستدامة، من خلال توحيد الجهود البحثية لتحقيق الأهداف على كل من المدي القريب والمتوسط والبعيد.

جاء هذا خلال الاجتماع الذي عقده د عبد الله زغلول القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء، وبحضور الدكتور صفي متولى نائب رئيس المركز للشئون العلمية، ورؤساء ووكلاء الشعب البحثية.

وقال زغلول، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه اليوم الأحد، أن هذه الخطة المتمثلة فى مجموعة من البرامج البحثية من أجل الوقوف على الحالة الراهنة للمناطق الصحراوية حيث يتم حصر ورصد كل الدراسات السابقة التى تم اجراؤها في الصحارى المصرية حتي يسهل الاعتماد عليها لاستكمال الدراسات بناء على ما تم سابقاً خلال العقود الماضية.

وتابع: على ان يتم إعداد خريطة شاملة لكل المناطق الصحراوية بمصر بما تم من دراسات، مع رصد الاحتياجات الفعلية لتنمية هذه المواقع فيما يتعلق بتخصصات مركز بحوث الصحراء والانتهاء من هذه الخريطة الشاملة في غضون ستة أشهر.

وأضاف زغلول، أن الخطة البحثية تستهدف دراسة شاملة لكل من الوادي الجديد ومطروح والساحل الشمالى الغربي والبحر الأحمر وتوشكي وأسوان وشمال وجنوب ووسط سيناء والظهير الصحراوي لمحافظات الصعيد، مشيرا أن هذه الجهود سوف توفر البيانات التى تساعد في وضع خطط التنمية الزراعية المستدامة في الصحارى المصرية في اطار رؤية مصر 2030.

وأكد القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء، على ثقة وزير الزراعة فى نجاح مركز بحوث الصحراء في تحقيق أهداف البرامج البحثية لما يتمتع به المركز من كوادر وخبرات متراكمة في كل جوانب التنمية الزراعية للمناطق الصحراوية بمختلف مجالاتها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى