آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / «مركز بحوث الصحراء» يُشارك فى مؤتمر التغيرات المناخية بلبنان

«مركز بحوث الصحراء» يُشارك فى مؤتمر التغيرات المناخية بلبنان

د.هالة يسرى، أثناء إلقاء محاضرة عن إدماج مفهوم الجندر في البحث العلمى

كتب: أسامة بدير شاركت الدكتورة هالة يسرى، أستاذ الاجتماع الريفى، بـمركز بحوث الصحراء فى “المؤتمر رفيع المستوى حول التغيرات المناخية والإقليمية فى المنطقة العربية” الذى عقد فى لبنان خلال الفترة من 26-28 سبتمبر 2017.

وتحدثت هالة فى محاضرتها الأولى، عن أهمية إدماج مفهوم الجندر في البحث العلمى بجميع قطاعاته، مع الأخذ في الاعتبار التحول من منهجية تعدد التخصصات إلى تداخل التخصصات، وضرورة توافر البيانات المفصلة حسب تقسيماتها (المرأة/الرجل)، حتى تتحدد الفجوات النوعية والأدوار المختلفة ومناطق التدخل المطلوبة.

كما شاركت هالة، فى المؤتمر بمحاضرة ثانية، تناولت إدماج دور المرأة وآليات تضييق الفجوة فى النوع الاجتماعي (الجندر) بالمكونات الخمس فى البرنامج التدريبى: الزراعة، التنمية الاقتصادية، صحة الانسان، البيئة، المستوطنات البشرية.

وعن تقييمها للمؤتمر، قالت الدكتورة هالة يسرى، أستاذ الاجتماع الريفى، فى تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم” السبت، أنه مؤتمر علمى عالى المستوى، يجمع قامات علمية إقليمية وعالمية عالية المستوى، مشيرة إلى أن مخرجاته متميزة للغاية، ويجب أن يتبعها خطوات تفسر العلم وتيسره لجمهور المستفيدين بدءا من الفلاح والمزارع العربى، مرورا بمجموع المرشدين وصانعى القرار على المستوى القاعدى، إلى صانعى السياسات ومتخذى القرارات، لتحويل هذه النتائج العلمية إلى سياسات وبرامج ومشروعات قومية على أرض الواقع.

هذا، ويعد “المؤتمر رفيع المستوى حول التغيرات المناخية والإقليمية فى المنطقة العربية” كمرحلة نهائية للمبادرة الإقليمية لتقييم آثار التغيرات المناخية على الموارد المائية والهشاشة الاقتصادية والاجتماعية فى المنطقة العربية.

وشارك في هذه المبادرة الاسكوا والهيئة الألمانية للتعاون الدولى بالتعاون مع الاكساد، كما شارك في هذا المؤتمر عدد من الوزراء العرب ورؤساء الهيئات الدولية والإقليمية والوطنية مثل منظمة الأغذية والزراعة، واليونسكو، وجامعة الدول العربية ومنظماتها ذات العلاقة، وغيرها من المنظمات الدولية لإطلاق الدليل التدريبى متعدد الأبعاد والذى يأخذ فى اعتباره الموارد المائية وعناصر التغير المناخى، وبعض الجوانب الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية.

د.هالة يسرى، وسط كوكبة من علماء العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *