الحصاد الزراعى

مركز بحوث الصحراء يشارك في احتفالية اليوم العالمي للكينوا بمشاركة 24 دولة 

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، إن التغيرات المناخية لها تأثير كبير علي القيمة المضافة للأمن الغذائي، لافتا أن مصر من إحدي الدول المتأثرة بـالتصحر والتغيرات المناخية ما جعل الدولة المصرية تضع في اهتمامها كيفية تعظيم القيمة المضافة لمواجهة التصحر في مجالات مختلفة لتحقيق الأمن الغذائي لزيادة عدد السكان، وبالتالي الطلب الكبير علي الغذاء في ظل محدودية المياه وهذا هو التحدي الأكبر الذي تواجه.

وأضاف زغلول، خلال مشاركته اليوم الأربعاء، عبر الفيديو كونفرانس في الاحتفالية السنوية باليوم العالمي للكينوا بمشاركة 24 دولة اجنبية وعربية، أن مصر من الدول الرائدة في مشاركة العالم في الاتفاقية الدولية لمكافحة التصحر والتي تهدف إلي كيفية تحديد الأماكن المتدهورة وكيفية مقاومة الجفاف والملوحة لإنتاج غذاء آمن وكافي وكيفية تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية.

وتابع: في اليوم العالمي للكينوا نحتفل بكيفية تعظيم إدخال نباتات جديدة تتحمل الظروف البيئية الهامشية خاصة الدول المتأثرة بـالتصحر وعلي رأسها مصر وتعتبر الكينوا أحد أهم هذه المحاصيل.

وأشار رئيس مركز بحوث الصحراء، أنه يتم إجراء مزيد من البحوث والدراسات التي تعظم من سلسلة القيمة المضافة وتقديم كل الدعم في هذا الإطار لإضافته في التراكيب المحصولية الملائمة للبيئات الهامشية الموجودة في المناطق الصحراوية ما يساهم في سد الفجوة الغذائية.

وأوضح زغلول، أن مركز بحوث الصحراء قام بعمل تجربة رائدة مع المركز الدولي للزراعات الملحية بدبي في تقديم سلسلة من تعظيم القيمة المضافة لنبات الكينوا في محافظة الوادي الجديد ساهمت في تشجيع المزارعين للتوسع في زراعة نبات الكينوا وبالتالي المساهمة في سد الفجوة الغذائية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى