إرشاد ريفي

مركز البحوث الزراعية ينظم مدرسة حقلية لمزارعي الأرز بمحافظة الغربية

كتبت: هناء معوض افتتح المهندس علي عبدالجواد بيومي، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، اليوم الثلاثاء، فعاليات المدرسة الحقلية لمزارعي الأرز بقرية سملا مركز قطور، مشيرا أنه تم تنفيذ حوالي 11 مدرسة حقلية لمحاصيل الذرة الشامية والأرز والقطن وجاري الاعداد لتنفيذ عدد أخر من المدارس في مجال الإنتاج الحيواني والمحاصيل البستانية والخضر والنباتات الطبية والعطرية.

وقال الدكتور عبدالعليم الشافعي، منسق عام المدارس الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن المدارس الحقلية تعد أحد القنوات التعليمية الإرشادية يتم من خلالها نشر أهم أصناف المحاصيل الزراعية وأساليب وطرق الزراعة الحديثة بين الزراع وتوعيتهم بكيفية تنفيذ الممارسات الزراعية، وترشيد استخدام مياه الري وتعظيم الاستفادة من وحدتي الارض والمياه.

وأضاف الشافعي، أن المدرسة الحقلية عبارة عن مجموعة من الزراع 15 ـ 20 مزارع من ذوي الاهتمام المشترك تجتمع بصفة دورية ومنتظمة لمدة موسم زراعي كامل بجوار حقل ارشادي تعليمي في مكان ثابت مع الميسر بهدف تعليم تطبيق ما يقومون به من ممارسات زراعية في مجال واحد أو أكثر حسب احتياجاتهم.

وتابع: أن المدرسة الحقلية تهدف إلى حث الزراع إلي تعزيز العمل الجماعي والمشاركة الفعالة في كافة الأنشطة الارشادية وتعلم خبرات جديدة والاستفادة من خبرات وتجارب الاخرين والاعتماد على النفس في اتخاذ القرارات في إدارة حقله بكفاءة، فضلا عن زيادة الثقة فيم بينهم وبين الباحثين والمرشدين الزراعيين.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمود أبويوسف، رئيس قسم بحوث الأرز بمعهد المحاصيل الحقلية، أن الصنف المنزرع بالحقل الارشادي هو سخا 108 ومنزرع بطريقة الشتل وهو من الاصناف قصيرة العمر قليل الاستهلاك المائي مرتفع الإنتاجية.

وتابع: كذلك صنف سخا 107 منزرع بذره جافة في أرض جافة وتم زراعته بالسطارة، مشيرة إلى أهم الممارسات الزراعية التي يجب مراعاتها في هذه الفترة الاهتمام بعملية التسميد ومقاومة الأفات التي قد تظهر على المحصول.

وقال المهندس محمد سلام، مدير عام الارشاد الزراعي بالغربية، أن المدرسة الحقلية تستمر لموسم زراعي كامل حتي يتمكن الزراع من التعلم، لافتا أن المدرسة الحقلية قد تكون مختلطة او منفصلة رجال فقط او نساء فقط وأنها وسيلة فعالة في نشر كل ما هو جديد بين المزارعين.

وأشار سلام، إلى أنه تم التفاعل بين الزراع والباحثين والرد علي اسئلتهم واستفساراتهم وأن حالة محصول الأرز جيدة ومبشرة بالخير.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى