إرشاد ريفي

مركز البحوث الزراعية يناقش تداعيات “الزراعة الذكية وتغير المناخ”

كتبت: هناء معوض قال الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن الأنشطة الزراعية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بـالتغيرات المناخية والعوامل الجوية، مشيرا ان تأثير العوامل المناخية على الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية تأثيراً واضحاً.

وأضاف سليمان، خلال افتتاحه ورشة عمل بعنوان “الزراعة الذكية وتغير المناخ”، التى نظمها مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة، أن الأنشطة الزراعية ونظم إدراتها تتأثر بالتغير المحلي والأقليمي في المناخ على السواء.

وتابع: يؤثر التغير المناخي بدوره على مواعيد الزراعة، والاحتياجات المائية للمحاصيل، ووبائية الآفات والأمراض النباتية والحيوانية، والجدوى الاقتصادية للإنتاج الزراعي، والمحصول الكلي وجودة المنتج.

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية، أن معظم المزارعين في المجتمعات الريفية يعانون من محدودية المعلومات في مختلف المجالات، لافتا أن المركز يقوم بدعم قضية التغيرات المناخية والعمل علي مجابهة الاثار السلبية لتغير المناخ في القطاع الزراعي بالتعاون المشترك بين المعاهد والمعامل المركزية بـمركز البحوث الزراعية، فضلا عن دمج ذلك في الخطة البحثية بالمركز لتحسين وصول المزارعين إلى المعلومات وتفادى مخاطر التغيرات المناخية والاستخدام الأمثل للموارد وتعظيم الإنتاجية.

ومن جهته، قال الدكتور فضل هاشم، المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة، ان الهدف العام من ورشة العمل توسيع آفاق التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي والزراعة الرقمية واستخدامها كأداة للتكيف مع الأثار السلبية للتغيرات المناخية على القطاع الزراعي، لافتا المركز سيقوم بإنتاج نظم خبيرة تعمل على الهاتف المحمول مدعمة بالمعرفة والتجارب المتاحة لدى الباحثين لتكون قابلة للتطبيق، والتي سوف تساعد بدورها في التكيف مع تغير المناخ من أجل تعظيم إنتاجية القطاع الزراعي في مصر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى