الأجندة الزراعية

مرض عفن أبوسرة.. الأعراض والوقاية

كتبت: نورا سيد قالت الدكتور هيام عبدالفتاح، الباحثة بقسم النبات فى المركز القومي للبحوث، أن الثمار على أشجار البرتقال عرضة للإصابة بـعفن السرة.

وأوضحت عبدالفتاح، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن سبب الإصابة يعود إلى فطر يدخل عن طريق منطقة السرة وجراثيمه تتوغل داخل الثمرة على المحور الأوسطى حتى تصل إلى قمة الثمرة، ثم تقوم هذه الجراثيم بإفراز إنزيمات تعمل على إذابة منطقة إتصال الثمرة بالفرع، ما يؤدى إلى سهولة إنفصالها وسقوطها.

وتابعت، يعرف مرض عفن أبوسرة بمرض تساقط الثمار فى البرتقال أبو سرة حيث تصاب أشجار البرتقال أبوسرة بظاهرة تساقط الثمار وذلك خلال شهر يونية بعد عقد الثمار ووصول حجمها الى حجم ثمرة الليمون، ويؤدى هذا التساقط الى نقص حاد فى كمية المحصول، وذلك نظرا لحدوث هذة الظاهرة فى شهر يونية وتكون مصاحبة لظاهرة طبيعية فى الموالح تعرف بتساقط يونيو.

وأشارت الباحثة، إلى أهم أعراض إصابة أشجار البرتقال بـعفن السرة، حيث نلاحظ وجود هالة صفراء في سرة الثمرة وبتقدم الإصابة يتحول اللون الأصفر إلى اللون البني وبعد ذلك يتحول على اللون الأسود، كما يلاحظ سقوط الثمار على الأرض تاركة الأفرع وعند عمل شق طولى فى الثمار الساقطة يلاحظ تلون أنسجة الثمرة الداخلية باللون الأسود حول منطقة السرة وتنتشر بإمتداد المحور الرئيسى داخل الثمرة حتى منطقة الإتصال بالفرع، وتظهر الإصابة بهذا المرض أثناء تفتح الأزهار فى شهر مارس.

ونوهت، إلى مكافحة مرض عفن السرة يتم عن طريق استحدام أفضل مركب للقضاء على الفطر المسبب لعفن السرة  مولر 1.5 كجم أو تازولين بنفس التركيز ويفضل إضافة مبيد لمبادا 5% أو سباركل وذلك للقضاء على فراشة أزهار الموالح وهذه المعاملة مضمون مبيد دل كب 6% حيث يتم تطبيق الرش مرتين.

الرشه الأولى: أثناء الإزهار فى الربيع وعند تفتح الأزهار بنسبة 20%: 30% بمعدل 250سم3/ 100 لتر ماء

الرشه الثانية: يتم تطبيقها عند تمام العقد.

وأشارت، إلى أنه لا خوف من استحدام مبيد دل كب 6% أثناء الإزهار حيث أنه يحتوى على نسبة قليلة من النحاس المعدنى ومحمل على مواد طبيعية تجعل إستخدامه آمن على الأزهار.

الجدير بالذكر أن أعراض مرض عفن أبوسرة فى أشجار البرتقال تظهر مع بداية موسم النضج للثمار فعند عمل قطع طولي لمنتصف الثمرة يظهر العفن الداخلي لمنطقة السرة، وليس لهذا الفطر رش علاجي في هذا التوقيت المتأخر من الموسم أو رش 300 سم ديسنت / 600 لتر، أو 450 جرام ديفيد/ 600لتر، 800 جرام كومبينيكس أو أكتاميل / 600 لتر، أو 1.5 كجم إيمثان / 600 لتر، أو سكور 50سم/100لتر ماء، أو ميجور 250سم/100لترماء، علي أن تتم تلك الرشة أثناء مرحلة Off Blooming التفتح الكامل للأزهار رش رذاذ سريع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى