الأجندة الزراعية

مرض طاعون المجترات الصغيرة والوقاية منه

ماعز

كتب: د.صفوت كمال يعتبر طاعون المجترات الصغيرة مرض فيروسى من الأمراض شديدة العدوى وسريعة الانتشار ويصيب أساساً المجترات الصغيرة (يصيب الماعز بصفة أساسية والأغنام بدرجة أقل وبعض المجترات البرية)، ويتشابه أكلينيكيا مع مرض الطاعون البقرى بحيث تتميز الأصابة بالخمول والحمى المفاجئة وظهور التقرحات فى الفم والأنف وصعوبة التنفس مع افرازات صديدية من العيون مع أسهال.

مسبب مرض طاعون المجترات الصغيرة

فيروس ينتمى إلى جنس موربلى Morbilivirus الذى يتبع عائلة باراميكسوفيريدى ParaMyxoviridae ويتشابه مع فيروس الطاعون البقرى حيث توجد علاقة سيرولوجية بينهم، والتحصين بأحدهما يعطى مناعة ضد الآخر.

ويمكن التفرقة بين فيروس طاعون المجترات الصغيرة والفيروسات الآخرى بواسطة اختبار الحماية أو التعادل المضاد فى الزرع النسيجى (يمكن عزل الفيروس بالزرع النسيجى لخلايا أولية من كلية الماعز مع أضافة 5% سيرم عجول حديثة الولادة)، وفيروس طاعون المجترات الصغيرة لا يستطيع البقاء حيا خارج جسم الحيوان إلا لبضع ساعات حيث يتأثر الفيروس بأشعة الشمس خلال ساعتين ويفقد فاعليته بالأحماض والقلويات القلوية وكذلك بالفينول والفرمالين.

طرق أنتقال عدوى مرض طاعون المجترات الصغيرة

يتواجد الفيروس فى كل إفرازات الحيوان مثل الافرازات الأنفية والدمعية والمخاط أو فضلات الأسهال السائله. وتنتقل العدوى من الحيوان المصاب إلى الحيوان المخالط عن طريق أستنشاق الرزاز الملوث بالفيروس أوعن طريق الغشاء المخاطى للفم وملتحمة العين ويكثر إنتشار المرض فى المناطق الرطبة يكثر حدوثه مع موسم الأمطار.

الحيوانات القابلة للاصابة

الماعز والأغنام التى تتراوح أعمارها بين 5-7 أشهر تكون أكثر عرضة للأصابة بينما الحيوانات المسنة وحديثة الولادة أقل عرضة للمرض وقد يصيب أيضاً بعض المجترات البرية.

أعراض مرض طاعون المجترات الصغيرة

فترة حصانة المرض حوالى 21 يوم ويظهر المرض فى صورتين:-

1ـ الصورة الحادة: أكثر شيوعاً فى الماعز وتبدأ الأعراض بأرتفاع درجة الحرارة التى قد تصل إلى 41 º م مع إفرازات مصلية دمعية وأنفية سرعان ما تتحول إلى صديدية وهذه الأفرازات قد تغطى فتحة الأنف، وتكون قشور على الغشاء المخاطى مما يؤدى إلى العطس والتنفس الشخيرى وقد يظهر التصاق الرموش مع إحتقان بالشفة السفلي مع تقرحات بالفم ويغطى اللسان بغشاء ذو رائحة كريهة وتتورم الشفاه ويصبح الحيوان غير قادر على الأكل و بعد 2- 4 أيام من ظهور الحمى يتعرض الحيوان لأسهال شديد وقد يكون مخاطياً أو مدمماً وفى المراحل الأخيرة من المرض يتعرض الحيوان لألتهاب رئوى شديد نتيجة للعدوى الثانوية بالبكتريا ونفوق الحيوان المصاب بعد 6-12 يوم ويبلغ معدل النفوق بالماعز من 80-90%.

2ـ الصوره غير الحادة: هذه الصورة أكثرشيوعاً فى الأغنام وربما قد تحدث فى الماعز أيضاً وتتميز بأعراض أقل حدة وتبدأ بإرتفاع درجة الحرارة قليلاً لمده حوالى 3 أيام وتظهر الأفرازات الأنفية وتستمر لمدة أسبوعين ثم تجف وتكون قشور حول فتحتى الأنف مع حدوث قشور واضحة على الشفتين وحول الجفون وتستمر الأعراض لمدة أسبوعين تقريباً ثم تختفى بعد شهر ويبلغ معدل النفوق بـالأغنام 10%.

التشخيص والتشخيص المقارن

1ـ التشخيص الحقلى: التشخيص المبدئى للشكل الحاد للمرض يمكن الوصول إليه من خلال النموذج الوبائى للمرض والأعراض الظاهرية والصفة التشريحية لكن الشكل غير الحاد يحتاج إلى تشخيص معملى.

2ـ التشخيص المعملى: لعزل الفيروس يلزم جمع عينات من الحيوان الحى أثناء فترة الحمى وفترة ظهور الأعرض عبارة عن عينات دم مع مسحات أنفية ودمعية وأخرى من اللثة. ومن الحيوان النافق حديثاً عيناتتشمل الطحال والعقد الليمفاوية والرئتين ويتم عزل الفيروس المسبب للمرض علي خلايا من كلية الماعز وإجراء الفحوصات الميكروسكوبية النسجية  ولتحديد المرض وأنتشارة بين القطعان يجب أجراء أختبار التعادل المصلى وللفحص الهيستوباثولوجى يلزم جمع شرائح نسيجية من الغدد الليمفاوية والطحال.

التشخيص المقارن

نظرآ للتشابة فى أعراض المرض وعدد من الأمراض الأخرى يجعل من الضرورى تعريف هذا المرض من الأمراض الأتية (الطاعون البقرى ومرض اللسان الأزرق ومرض الحمى القلاعية ومرض الباستيرلوزيس).

الصفة التشريحية لمرض طاعون المجترات الصغيرة

إلتهابات وتقرحات بالتجويف الأنفى وإلتهاب رئوى معوى التهابات وأنزفة علي الأمعاء الغليظة تأخذ شكل خطوط تشبة جلد الحمار الوحشى وزيادة حجم الغدد الليمفاوية والطحال.

العلاج من مرض طاعون المجترات الصغيرة

لايوجد علاج للمرض ولكن علاج الأعراض الأكلينيكية أول بأول باستخدام المضادات الحيوية وخافضات الحرارة  للوقاية من الأصابات الثانوية.

الوقاية من مرض طاعون المجترات الصغيرة

يجب فرض حظر تام على أستيراد المجترات الصغيرة فى المناطق الموبؤة بالمرض ويجب أن تتوفر فى هذه البلاد إجراء حجر صحى كافى وقوانين للحيوانات للحد من هذا المرض حيث أن هذا المرض ضمن الأمراض البيطرية المحجرية وفى حالة أنتشار المرض يجب ذبح الحيوانات المعرضة للإصابة، ويجب التخلص من جثث الحيوانات النافقة بشكل سليم بالأضافة إلى فرض إجراءات شديدة  حول المنطقة الموبؤة بالمرض ورفع الوعى الصحى  لدى المربيين.

أهم طرق الوقاية هو التحصين

تحصين المواليد من أمهات محصنة  عند عمر 4-6 شهور أما المواليد التى من أمهات غير محصنة تحصن عند عمر شهرين، وتعطى جرعة منشطة بعد 4 أسابيع وجرعة كل 6 شهور وهناك إرشادات تتحقق بالتحصين وهى الألتزام بالأحتياطات والأشتراطات الخاصة بتخزين اللقاح ونقله للحقل، والتعامل معة أثناء التحصين مع تسجيل تاريخ التحصين بشهادة التحصين الموجودة لدى المربى، والألتزام بالمواعيد المحددة، ويجب عدم تحصين الحيوانات فى حالة وجود عوامل مجهدة على الحيوان أو الجهاز المناعى مثل سوء التغذية وانتاج درجة الحرارة ويجب فحص الحيوانات للطفيليات الداخلية والخارجية واعطاء علاجات لها لأن ذلك يقلل  من الاستجابة المناعية للتحصين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى