آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / مرض خناق الخيول.. الأعراض والعلاج

مرض خناق الخيول.. الأعراض والعلاج

كتب: د.صفوت كمال مرض خناق الخيول هو مرض معدي يصيب الخيول بين السنة الأولي والخامسة من العمر، وقد يصيبها بعد هذا العمر. ومدة حضانته 5-8 أيام. ويعرف هذا المرض بالتهاب أغشية الأنف والمجاري التنفسية العليا والغدد اللمفاوية المجاورة بالورم وقيحها، وقد يختنق الحيوان بسبب انسداد البلعوم أو يصاب بالتهاب رئوي صديدي.

وينشأ مرض خناق الخيول من بكتيريا سبحية تصل إلي الأغشية الانفية عن طريق الغذاء او الماء او استنشاق الغبار المحمل بالعدوي.

الأعراض

تبدا بارتفاع درجة الحرارة، وسرعة التنفس قليلاً، وتنطبق عيناه ويمشي بثقل وتقل شهيته ويصاب بالإمساك ثم تظهر عليه الأعراض الموضعية، وهي تورم الغدد الليمفاوية الموجودة بين فرعي الفك الأسفل وتلتهب الغدد اللعابية النكفية بحالة حادة تعوق تحريك الفكين مع احتقان أغشية الانف ونزول مادة مخاطية من طاقتي الأنف، وعندما يزداد الورم حول الفكين والرقبة تزداد أعراض الاختناق، وتنتفخ الأورام وتنتهي إما بخراج ظاهر تحت الجلد يفتح للخارج، او بخراجات داخلية تنتهي بتسمم الدم ونفوق الحيوان.

العلاج

1- يوضع الحيوان المصاب في مكان منعزل جيد التهوية وتعمل له اللبخ الساخنة (لبخة بذر الكتان،…) أو يوضع علي الورم لبخة خردلية أو يدهن بمرهم يودور الزئبق.

2- إعطاء مضاد حيوي قوي مثل:

ـ بنسللين صوديوم أو بوتاسيوم في الوريد أو العضل بجرعة أولي 6600 – 22000 ميكروجرام/كم من وزن الجسم ويعطي الحيوان في نفس الوقت جرعة بنسيللين بروكايين يومياً لمدة 7 أيام في العضل.

ـ أو سلفا ميرازين صوديوم عن طريق الفم بمعدل 130 ملجم/كجم من وزن الجسم جرعة أولي وفي اليوم التالي 65 ملجم/كجم كل 24 ساعة لمدة 4 أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *