آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / «مرض الليستريا» فى الطيور والأسماك.. السبب وطرق السيطرة

«مرض الليستريا» فى الطيور والأسماك.. السبب وطرق السيطرة

دواجن

كتب: د.صفوت كمال يعتبر مرض الليستريا معدى يصيب الثدييات والطيور والأسماك والإنسان، ويتصف بأعراض تسمم دموى، إلتهاب سحائى واجهاض فى الإناث الحوامل.

ـ ما السبب: بكتيريا الليستريا وهى عصيات قصيرة موجبة للجرام ووحيدة النواة ومتحركة ولا تفرز سموما خارجية وتتضمن سبع مجاميع مصلية وأكثر المجاميع انتشارا المجموعة 1، 4.

ـ من أكثر عرضه للاصابة: النساء الحوامل والمواليد حديثى الولادة والبالغين ضعيفى المناعة والأشخاص المصابون بالسرطان ومرضى السكر.

ـ ما طرق انتشار المرض: تتم اصابة المرأة الحامل عن طريق الغذاء الملوث وكذلك عن طريق استنشاق الهواء والتربة الملوثة حيث تعانى من علامات شبيهة بـالأنفلونزا وقد تنتقل الاصابة عن طريق الجماع ويمكن ولادة الأطفال حاملين لهذا المرض.

وقد تتلوث القناة التناسلية للأم عن طريق برازها بينما يصاب الجنين عن طريق الدم والمشيمة كما ينتقل المرض بين المواليد الحديثة فى غرف الولادة أما فى الحيوانات فتتم الاصابة عن طريق الجهاز الهضمى حيث تم عزل المسبب المرضى من السلاج الحمضى الذى يزيد فيه الأس الهيدروجينى عن 4.

ـ ما الأعراض فى الانسان: معظم المصابين بالمرض من المواليد حديثى الولادة ويليهم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عام وتظهر الأعراض على شكل حمى وأوجاع عضلية وأحيانا أعراض معوية مثل الغثيان والقىء والاسهال واذا ما وصلت الاصابة الى الجهاز العصبى تظهر الأعراض على شكل صداع، تصلب فى الرقبة، فقدان فى التوازن، ويمكن أن يحدث تشنجات.

وإذا ما أصيبت المرأة الحامل تظهر أعراض تشبه مرض الأنفلونزا ويمكن أن يؤدى هذا المرض الى ولادة غير مكتملة أو إجهاض وخاصة فى النصف الثانى من الحمل وتعطي المريضة المضادات الحيوية فورا لتفادي اصابة الجنين والاطفال يعطوا المضادات الحيوية خاصة البنسللين  وللمرضي ذو الحساسية يمكن استعمال الاروثيرومايسين مكانه.

طرق السيطرة على مرض الليستريا

1ـ الالتزام بالوقاية الصحية الشخصية والنظافة.

2ـ عزل الحيوانات المصابة بالتهاب المخ أو الاجهاض.

3ـ طبخ اللحوم والدواجن جيدا.

4ـ غسل الخضار جيدا قبل الأكل.

5ـ فصل اللحوم غير المطبوخة عن الخضار وعن الأطعمة المطبوخة.

6ـ تفادى شرب الحليب غير المبستر أو الأطعمة المصنوعة حليب غير مبستر.

7ـ غسل اليدين والسكاكين بعد التعامل مع الأطعة غير المطبوخة.

8ـ عدم أكل المأكولات البحرية المدخنة والمبردة ما لم تسخن.

9ـ عدم أكل اللحوم الباردة ما لم يعاد تسخينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *