الأجندة الحيوانية

مرض الكوريزا المعدى فى الطيور

الدواجن

كتب: د.صفوت كمال يعتبر  مرض الكوريزا من أمراض الجهاز التنفسى السريع الأنتشار ويتميز هذا المرض بسرعة انتشاره وقصر مدة حضانته وطول فترة الإصابة بالإضافة إلى الأعراض التنفسية مع رشح أنفى وتدمع العينين وانتفاخ الوجه والأنسجة حول العينين. يصيب هذا المرض الدجاج على اختلاف اعماره ولكنه يمكن أن يصيب أنواعاً متعددة من فصيلة الطيور ولكن الرومى مقاوم بطبيعته لهذا المرض.

ـ المسبب: بكتريا هيموفيلاس جالينيرم.

ـ طرق انتقال العدوى: مصدر العدوى الرئيسى فى هذا المرض هو الدجاج المصاب بالطور المزمن أو الدجاج الحامل للمرض فـالدجاج الذى يصاب يكون عادة حاملاً للمرض لفترات طويلة جداً قد تمتد إلى بقية العمر لذلك يكون مثل هذا الدجاج مصدر لتلوث المياه والأكل وتلوث الهواء الذى يكون أهم مصدر فى انتشار المرض فى القطيع أو الدجاج الجديد الذى يدخل الحقل.

ـ الأعراض: مدة الحضانة فى هذا المرض تتراوح بين 24-72 ساعة وتتميز الأعراض برشح شديد يتكون من إفرازات مخاطية من المنخرين، تورم الوجه واحتقان العينين. كذلك الدلايات ربما تكون منتفخة. وقد لايكون التهاب المجارى التنفسية الداخلية مصاحباً للرشح وبذلك نلاحظ صعوبة التنفس والسعال، ويكون النقص فى انتاج البيض واضحاً فى القطيع البالغ كذلك كذلك نلاحظ رائحة كريهة فى بيوت الدجاج المصاب خصوصاً إذا صاحبت الحالة مضاعفات مثل التهاب الأكياس الهوائية أو المرض التنفسى المزمن. يكون النفوق قليلا فى الطور الحاد وينفق الطير المصاب عادة من الجوع والعطش لعدم استطاعته الرؤيا بسبب انغلاق العينين وتلفهما وعدم القدرة على الرؤيا وفى الطور المزمن  يلاحظ تضخم  أحدى أو كلا العينين بسبب تجمع مواد متجبنة ذات رائحة كريهة فى تجاويف الأنف والعينين إضافة إلى تلف كامل لأنسجة العين التى تستبدل بمواد متجبنة كريهة الرائحة ومن ميزات هذا المرض خصوصآ فى الطور الحاد تكون نسبة الإصابة عالية جدآ وقد تصل إلى أكثر من 90% من القطيع  بينم تكون نسبة النفوق قليلة أو معدومة إذا لم تكن هناك مضاعفات تصاحب هذه الحالة.

ـ العلاج: تستعمل أنواع كثيرة من المضادات الحيوية لعلاج مثل هذه الحالات وتبقى فى القطيع نسبة عالية من الدجاج السليم ظاهرياً ولكنه حامل للمرض ويمكن أن يحدث الوباء فى أى وقت بعد قطع العلاج وأن كان فى القطيع دجاج مستعد للإصابة بالمرض خاصة فى حالة وجود جهد على القطيع أو وجود مرض آخر يسبب مضاعفات للحالة. ومركبات السلفا ومركبات السلفا والميثيبريم ومركبات التتراسايكلين والكلورمفينوكول جميعها تعطى نتائج مديدة وبفترة قصيرة لا تتجاوز أيام معدودة.

ـ الوقاية والتحكم فى المرض: بما أن نسبة كبيرة من الدجاج الذى شفى من المرض يبقى حاملاً للمرض فيجب عدم إدخال أى دجاج قريب من القطيع المصاب ما لم يتم إنهاء القطيع المصاب بأجمعة وتنظيف المكان وتطهيره جيداً. يجب جلب الدجاج للتربية من أماكن معروفة وخالية من هذا المرض وتحصن الطيور بلقاح مرض الكوريزا المعدى المثبط الزيتى ويجب التأكد من النوع المصلى المسبب للحاله قبل استخدام اللقاح ويفضل أعطاء اللقاحات عند عمر 10إلى 20 أسبوع وإعادته بعد أربعة أسابيع كذلك توجد لقاحات ممزوجة مع لقاحات النيوكاسل ولقاح الألتهاب الشعبى المعدى تحقن قبل فترة الأنتاج بعمر 14-18 أسبوع من عمر الدجاج.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى