آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / مرض الكانكر في الحمام .. العلاج والوقاية

مرض الكانكر في الحمام .. العلاج والوقاية

كتب: د.صفوت كمال مرض الكانكر في الحمام هو مرض طفيلي يسببه كائن وحيد الخلية يسمى تريكوموناس جالينا، وهذا الطفيل يتكاثر لاجنسي بسرعة كبيرة جدا، والمرض له أعراض مميزة جدا له وهو تواجد كتلة صفراء تشبة الجبنة الرومي داخل الفم واحيانا تمتد إلى البلعوم والقصبة الهوائية تسبب أعراض تنفسية، وأحيانا امتلاء الجيوب الأنفية للطائر بالكتل الصفراء وقد تمتد إلى جفون العين أو تسبب ألتهاب في العين.

أ.د/صفوت كمال

يوجد ما يسمي بـالكانكر الداخلي ويصيب الحوصلة وتجدها ممتلئة بالتجمعات الصفراء، وقد يصيب الكبد ويتميز بوجود نقط أو دوائر صفراء صغيرة على الكبد، كما يصيب معظم الأعضاء الداخلية مما يسبب أعراض خمول وهزلان وضعف عام الطائر دون وجود أسباب ظاهرية.

العلاج

1ـ يجب تنظيف فم الطائر من هذه الكتل الصفراء إذا استطعت، ثم العلاج يكون بأحد مركبات ميترونيدازول، على أن يكون العلاج مدة من 5 إلى 7 أيام.

الوقاية

للوقاية من مرض من الكانكر في الحمام بتكون قبل موسم التكاثر وقبل موسم السباق بالنسبة للحمام الزاجل وبعد فطام الزغاليل، وظهور المرض يساعد علي الاصابة ايضا للكانديدا والكلاميديا، وتنظيف المساقي والمكالف والاهتمام بالنظافة والتطهير يحميك من كثير من الأمراض.

*معد المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *