الأجندة الزراعية

مرض السالمونيلا في الدواجن

الكتاكيت

كتب: د. صفوت كمال يسبب مرض السالمونيلا ميكروب السالمونيلا بللورم الذي لديه القدرة العالية علي مقاومة الظروف البيئية، حيث لديه القدرة علي البقاء حيا ومعديا لفترات طويلة جدا إذا كان في الفرشة الرطبة، كما أن لديه القدرة علي تحمل درجة الحرارة العالية، ولا يقتل إلا إذا تعرض للحرارة العالية لمدة طويلة.

يظهر مرض السالمونيلا علي الطيور الصغيرة في العمر، ويرتفع فيها النفوق أما التي شفيت من هذا المرض تصبح حاملة للمرض الذي تنقله لنسلها عن طريق البيض، وفترة حضانة المرض من 2 – 5 يوم.

أعراض مرض السالمونيلا في الدواجن

غالبا ما تظهر أعراض السالمونيلا علي الكتاكيت الصغيرة في العمر مبكرا وخلال الأسبوع الأول من الفقس إذا كانت الكتاكيت ناتجه من أمهات حاملة للمرض، بينما إذا كانت العدوي بعد الفقس فيتأخر الإصابة بالمرض للأسبوع الثاني، ونادرا ما تحدث إصابة الكتاكيت بالمرض بعد شهر من العمر.

تبدأ الأعراض بإمتناع الكتكوت عن الأكل والتجمع تحت المدفأة مع الخمول وتدلي الأجنحة وانتفاش الريش يصحبه صعوبة في الحركة، ثم يحدث إسهال للطائر يكون مائل للخضره مع موجود إفرازات بيضاء عليه مع تلوث فتحة المجمع بمواد لزجه تكون ملتصقة بها نتيجة للإسهال. ثم يحدث حالة تشنج للكتكوت ويموت وتتراوح نسبة النفوق ما بين 20 – 70% حسب شدة المرض.

طرق نقل عدوي مرض السالمونيلا في الدواجن

– الأمهات الحاملة للمرض حيث يتم إنتقال الميكروب للكتاكيت الفاقسة عن طريق بيض التفريخ.

– أثناء عملية التلقيح بين الطيور السليمة والمصابة فيتم نقل الميكروب.

– أثناء عملية قص المنقار حيث تسقط بعض قطرات الدم من الطيور المصابة علي الجهاز فتكون مصدر لنقل العدوي للطيور السليمة.

– أثناء عملية التجنيس حيث ينتقل الميكروب بواسطة أيادي العمال القائمين بالعملية.

– إذا لم تجري إجراءات النظافة والتطهير القوية مثل عدد التطهير الجيد للحضانات أو وضع أكوام السبلة بجانب الحضانات أو دخول أشخاص غرباء من مزرعة مصابة إلي أخري سليمة أو عن طريق القوارض والقطط والكلاب … إلخ.

الوقاية والعلاج من مرض السالمونيلا في الدواجن

1ـ مراعاة عدم تربية أنواع مختلفة من الدواجن وكذلك أعمار مختلف من نفس المزرعة.

2ـ العمل علي نظافة قشرة البيض وعدم إتساخها بجمع بإستمرار وتنظيف البياضات بإستمرار وعدم تفريخ البيض المتسخ.

3ـ تبخير البيض بعد جمعه وقبل تفريخه لتقل البكتريا الموجودة علي القشرة حيث يستخدم 20 جرام برمنجنات بوتاسيوم مضافا إليها 40 سم فورمالين لكل متر مكعب من حجم حفظ البيض وكذلك تبخير جميع أدوات التربية المستخدمة قبل إستعمالها لقتل الميكروب.

4ـ العامل الأهم هو إجراء الإسهال الأبيض للأمهات المنتجه لبيض التفريخ وعدم تفريخ بيض الأمهات الحاملة للمرض.

5ـ بعد الفقس تقدم للطيور عليقة علاجية تحتوي علي مضاد للسالمونيلا وحوالي 100 جرام من أحد المضادات الحيوية لكل طن علف لمدة أسبوعين وذلك لوقاية الكتاكيت خلال الفترة الأولي من حياتها التي تكون فيها أكثر عرضه للأصابة بالمرض. مع إضافة أحد المضادات الحيوية (كلورتتراسيكلين أو تيراميسين) في ماء الشرب لمدة 3 – 5 أيام.

6ـ تعالج بالكولستين سليفات أو أنروتريل 10% في ماء الشرب.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى