آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / مرض التصمغ في اللوزيات .. الأسباب والأعراض والعلاج

مرض التصمغ في اللوزيات .. الأسباب والأعراض والعلاج

كتب: علي قياسة مرض التصمغ فى اللوزيات هو مرض بكتيرى يمكنه إصابة أكثر من 70 نوع من النباتات المختلفة وأهمها الخوخ والمشمش والبرقوق واللوز، وأعراض الإصابة بالمرض تختلف باختلاف الظروف البيئية، والأنواع النباتية المصابة، ويكون تأثير المرض شديدا على الجذوع والأفرع الرئيسية، حيث تظهر بقع متطاولة مائية فى القشرة والخشب الحديث وتكون القشرة المصابة بنية ومتصمغة ذات رائحة حمضية غالبا وعندما تحيط بالفروع تفشل فى النمو فى الربيع أو تموت فى الصيف.

أسباب التصمغ

1ـ الآفات الحشرية: الأشجار الضعيفة نتيجة لنقص الخدمة فتثير فى اللوزيات آلية دفاع خاصة وهى إفراز الصمغ لمقاومة هذة الحشرات يخرج الصمغ فى الأنفاق المحفورة بواسطة الحشرات الإصابة تؤدى إلى جفاف الأشجار وتدهورها.

2ـ الظروف البيئية: ومنها تأثير المناخ من برودة أثناء فصل الربيع مما يؤثر على تشقق القلف وخروج الصمغ، وأيضا التربة الثقيلة والغدقة التى توجد بها طبقة صماء ما يؤثر على الصرف وعندما يكون الصرف سيئ فإن مستوى الماء الأرضى يرتفع عن الحد المسموح به مما ينتج عنه ظهور إفرازات صمغية على الأفرع والسيقان، ومع مرور الوقت فإن الأوراق تصفر وتجف السيقان.

3ـ الأمراض البكتيرية والفيروسية: وهى من أخطر الأسباب التى تؤدى إلى ظهور التصمغ وتؤدى إلى موت الأفرع وأحيانا الشجرة بالكامل.

لتجنب هذة المشاكل

ـ يجب العناية بخدمة الأرض المنزرعة بـاللوزيات بالتخلص من الحشائش ومكافحة الحشرات بمختلف أنواعها والتى تساعد على نقل الأمراض والإتزان فى التسميد الأزوتى والاهتمام بـالتسميد البوتاسى والتقليم الجيد بالتخلص من الأفرع الجافة بجزء من الأخضر وحرقها.

ـ تحسين صرف التربة والتأكد من المصارف الرئيسية والفرعية حتى لا يرتفع الماء فى التربة وإنتظام الرى ومراعاة عدم التغريق وعدم تجميع السماد البلدى أو الكيماوى حول ساق الشجرة
الدهان بعجينة بوردو التى تتكون من (1 كجم كبريتات نحاس (الجنزارة) + 2 كجم جير حى + حوالى 700جم غراء بيضاء + 10 لتر ماء).

ـ يذاب الجير الحى فى نصف الماء وتذاب كبريتات النحاس (الجنزارة) فى نصف الماء الآخر يترك لمدة يوم كامل ثم يتم إضافة محلول كبريتات النحاس على محلول الجير المصفى وليس العكس حتى لا يترسب النحاس تضاف الغراء ويتم التقليب حتى يتم تجانس العجينة، ويستخدم فى التقليب عصا خشبية ولا تستخدم أوانى معدنية وتستخدم العجينة فى فترة من 2 إلى 5 أيام من التقليب.

ـ مبيد ألبيت 80% (المادة الفعلة فوستيل ألمونيوم) بمعدل 250 جم/ 100لتر ماء مرة كل 100 يوم، أو الرش بالمركبات النحاسية مثل ريدوميل جولد بلس أو أوكسى كلورو النحاس لأهميتهم فى الوقاية من الأمراض البكتيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *