آخر الأخبار

مرض التسمم الدموي البكتيري “الباستيرلا” في الأرانب

كتب: د.صفوت كمال مرض التسمم الدموي البكتيري (الباستيرلا) في الأرانب وهو مرض وبائي يسبب خسائر فادحة ويصيب الأرانب في كل الاعمار ويعيش هذا الميكرب في التجويف الانفي ومع وجود العوامل التي تضعف من مناعة الحيوان مثل التغيير المفاجئ في الظروف المحيطة كالحرارة والرطوبة العالية وتيارات الهواء وارتفاع نسبة النشادر والتهوية الرديئة والعليقة غير المتزنة وتلوث المياه ودخول أرانب غريبة.

كل هذه العوامل تؤدي الي نشاط وتكاثر الميكروب وتظهر الصورة المرضية وهي موت مفاجئ للارانب المصابة دون اي اعراض تذكر وعند تشريح الحيوان نچد انزفة دموية علي الرئتين والكبد والقلب وتكون الأمعاء محتقنة.

وفي حالة استمرار المرض لفترة طويلة دون نفوق الحيوان نجد ظهور خراريج صغيرة علي الجسم وللوقاية من المرض يجب عمل الاحتياطات اللازمة الصحية وللحماية من المرض يستخدم لقاح التسمم الدموي الارنبي الفورماليني.

ويحقن تحت الجلد في المنطقة خلف الرقبة والجرعة واحد سم للعمر اقل من شهرين والجرعة اثنين سم للارانب شهرين فاكثر ثم جرعة منشطة بعد 21 يوم ثم جرعة كل 3 شهور وايضا يمكن استخدام لقاح التسمم الارنبي الزيتي بدلا من الفورماليني ويحقن بجرعة نصف سم ثم جرعة منشطة بعد 21 يوم ثم جرعة كل 6 شهور.

*معد المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية ـ مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *