آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / مرض الباستريلا في الأرانب

مرض الباستريلا في الأرانب

تربية الأرانب

كتب: د.صفوت كمال تعتبر عدوى الباستريلا من أكثر الأمراض الشائعة بين قطعان الأرانب وتسبب مشاكل اقتصادية فى صناعة الأرانب.

مسبب هذا المرض هو بكتيريا سالبة الجرام تتواجد بصورة طبيعية بـالجهاز التنفسي العلوى للأرانب وتحت ظروف معينة تتحول للصورة الضاربة أو العوامل التى تتعرض لها الأرانب وتؤدى إلى إضعافها مثل البرد والرطوبة الشديدة أو زيادة غاز الأمونيا أو النقل أو سوء التغذية قد يظهر المرض بالصورة الحادة أو تحت الحادة أو المزمنة وفى أشكال مرضية مختلفة مثل:

1ـ التسمم الدموى: يصيب الأرانب الصغيرة فى العمر أكثر من الكبيرة وقد يؤدى إلى نفوق الأرانب المصابة فجأة بدون أى أعراض وعند التشريح لا يشاهد أى أعراض وعند التشريح لا يشاهد أى أعراض بخلاف احتقان الأوعية الدموية مع وجود أنزفة دموية بالجسم وفى بعض الحالات يشاهد إحتقان شديد بالأمعاء.

وفى بعض الحالات الأقل حده تحدث أعراض مثل سرعة التنفس مع وجود حشرجة وإرتفاع فى درجة الحرارة وقد يحدث نزيف من الأنف والفم.

2ـ الزكام: على شكل عطس وظهور إفرازات مائية من فتحتى الأنف تتحول إلى إفرازات لزجة صديدية ويلاحظ اتساخ القوائم الأمامية للأرنب بهذه الإفرازات.

3ـ الإلتهاب الرئوى: عادة إلتهاب رئوى صديدى يصحبه تهزل الأرانب المصابة وسرعان ما تموت، وبالتشريح تظهر إلتهابات بالأغشية المخاطية التنفسية مع إلتهاب الرئتين.

4ـ الخراريج: قد تحث فى أى جزء من جسم الأرنب أو رأسه عند التعرض للخدوش والجروح وتصيب الأرانب فى جميع الأعمار إلا أنها تحدث فى الذكور أكثر نتيجة للعراك.

5ـ إصابة الجهاز التناسلى: يصيب الأرانب البالغة أكثر من الصغيرة والإناث أكثر من الذكور وقد تصاب الأرانب بالعقم فى حالة إصابة الرحم حيث يحدث تضخم فى قرنى الرحم ووجود إفرازات صفراء اللون فى الفتحة التناسلية للإناث وإلتهاب الخصية والعضو الذكرى فى الذكور.

6ـ إلتهاب بالعين الشديد.

7ـ إلتهاب الأذن الوسطى والداخلية وإلتواء الرقبة.

الوقاية من مرض الباستريلا

1ـ عزل الأرانب المصابة.

2ـ التخلص الصحى من الأرانب النافقة عن طريق الدفن أو الحرق.

3ـ تطبيق المان الحيوى والتعقيم المستمر للعنبر وتطهير خطوط المياة وتجديد هواء العنبر بإستمرار.

4ـ يمكن علاج الأرانب بـالمضادات الحيوية واسعة الطيف مثل الأوكسى تتراسيلكين، الأنروفلوكساسين، النوروفلوكساسين، التيراميسين طويل المفعول ومركبات السلفا عن طريق مياة الشرب أو عن طريق الحقن مع إعطاء رافع مناعة وفيتامينات لتحسين الحالة الصحية للأرانب كما ينصح بإستخدام مضادات حيوية موضعية فى حالة الخراريج يسبقها التطهير للمكان المصاب بالبيتادين.

أهم طرق الوقاية هى التحصين ويستعمل لقاحات

ـ لقاح التسمم الدموى الأرنبى الفورمالينى متعدد العترات ويستخدم بحقنه تحت الجلد فى الجزء الخلفى من الرقبة والجرعة 1 سم للأرانب الصغيرة عند عمر 2 – 4 شهور، و 2 سم للأرانب الكبيرة عند عمر 4 شهور فأكثر والجرعة المنشطة تعطى بعد 21 يوم من الجرعة الأولى ويكرر كل شهرين.

ـ لقاح التسمم المعوى الأرنبى الزيتى متعدد العترات ويستخدم بحقنة تحت الجلد فى الجزء الخلفى من الرقبة والجرعة نصف سم للأرنب عند عمر شهرين، و1 سم للأرنب عمر 4 شهور فأكثر.

والجرعة المنشطة تعطى بعد 21 يوم من الجرعة الأولى ويكرر كل 4 شهور.

*مُعد التقرير: رئيس بحوث بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *