آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / مرض البابزيا في الأغنام .. الأعراض والعلاج

مرض البابزيا في الأغنام .. الأعراض والعلاج


كتب: د.صفوت كمال يعتبر مرض البابزيا يسببه طفيل وحيد (بووتوزوا) يتطفل على كرات الدم الحمراء ويعيش داخلها تصاب الغنام بالبابيزيا من نوعي موتاسي والغنيمة وينقلها قراد الهيم.

تكاثر البابزيا فى الدورة الدموية الطرفية وتحدث أعلى عدد من تحللات الكريات الدموية الحمراء فى فترة حضانة 7 – 20 يوم، ويصاب الطائر بفقر دم ونقص أكسجين الدم وينفق، ولكنه قد يشفى ظاهرياً ويظل حاملاً للطفيل بصورة تحت الكلينيكية (حيث يختفي الطفيل من الدم).

الأعراض والتشخيص

 ترتفع درجة حرارة الحيوان ويزداد معدل النبض وضربات القلب ويعاني الحيوان من الوهن والضعف وفقر الدم واليرقان وقد يصحب البول دم.

ويشخص المرض بفحص شرائح من لطخات الدم وتعتبر الشرائح الموجبة تأكيداً للإصابة، والعينات السالبة لا تعني أن الحيوان خال من الطفيل لذلك تستخدم الاختبارات المصلية والسيرولوجية للتشخيص.

العلاج

العلاج القديم: لا تزال مركبات أزرق التريبان والاكرفلافين وسلفات الكينورونيوم تستخدم بنجاح لعلاج هذا المرض.

مركبات ايزيثيونات الفيناميدين وكذلك ثنائي ايزيثيونات اميكرباليد وكذلك استيورات دايمنازين وهو أكثر المركبات فاعلية ويعطى الحيوان المصاب 3 -3.5 ملجم / كجم من وزن الجسم بالحقن العضلي.

إعطاء ايميزول ويعطى الحيوان 3 ملجم / كجم من وزن الجسم، وكذلك يعطى للوقاية لعدة أسابيع للأغنام المعرضة للإصابة فى المناطق الموبوءة.

*معد المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجى والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *