آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / مُربي دواجن لـ”الفلاح اليوم”: كيف نعالج ظاهرة الافتراس؟

مُربي دواجن لـ”الفلاح اليوم”: كيف نعالج ظاهرة الافتراس؟

دواجن

كتب: أسامة بدير وردنا سؤال من أحد مربى الدواجن يقول: أن لديه كتاكيت بلدي عمرها 21 يوم واغلبهم ديوك وشغالين ضرب في بعض .. كيف نعالج هذا الموضوع؟ وهل ينفع أن نقص جزء من المنقار؟

وبعرض السؤال على الدكتور صفوت كمال، استاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، أفاد بالرد التالى..

سبب ذلك هو الافتراس حيث يتم نقر او ياكل الدجاج بعضه، وله اسباب متعددة مثل نقص نسبة البروتين في العليقة ونقص الفيتامينات والاملاح والاجهاد والزحام الشديد وزيادة قوة الاضاءة ودخول اشعة الشمس الي الحظيرة وسوء التهوية وارتفاع درجة الحرارة وبقاء الطائر بدون علف او ماء لمدة طويلة وعدم تجميع الطيور النافقة واخراجها خارج الحظيرة وعدم تجميع البيض المكسور بالحظيرة.

ولتفادي حدوث هذه الظاهرة يتم عن طريق ضبط مكونات العلف من بروتين وفيتامينات واملاح معدنية، وعزل الطيور المصابة وعلاج الجروح بـالمضادات الحيوية والمطهرات واستدعاء الطبيب البيطري لمعرفة سبب حدوث هذه الظاهرة.

واهم نقطة هي قص المنقار والقص يكون بازالة حوالي ربع الي ثلث حجمه بالنسبة للذكور او ازالة حوالي ثلث الي نصف حجمه بالنسبة للاناث، واعطاء فتامين ك قبل عملية القص لمدة ٤٨ ساعة لوقف النزيف ولايتم القص خلال ارتفاع الحرارة، ويمنع تقديم العلف قبل اربعة ساعات من اجراء عملية القص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *