آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / مدير ‏زراعة القنطرة شرق‏ يضع روشتة لزيادة الإنتاج الزراعي في مصر

مدير ‏زراعة القنطرة شرق‏ يضع روشتة لزيادة الإنتاج الزراعي في مصر

كتب: محمد فؤاد سؤال دائما يطرح في المناقشات التي تتم في الندوات او الدورات التي احضرها مع السادة المهندسين الزراعيين او حتي مع عامة الناس سواء الذين يعملون في مجال الزراعة او الذين لا يعملون في هذا المجال.

السؤال في الحقيقة سهل وضع روشتة او الكتابة في كيفية النهوض بـالزراعة في مصر، لكن الصعب هو ايجاد آلية لتنفيذ المقترحات، وبالتالي نبدأ بالاسهل في الحل الذي يمكن ان يطبق ثم الاصعب.

نبدأ أولا بالمحاصيل التي نعاني من نقصها بشدة ونحتاج إلى توفير فاتورة استيراده من الخارج ولنبدا بـالمحاصيل الزيتية التي نستوردها بمقدار 98% بمعني ان ما تنتجة مصر 2% من حجم اسنهلاكها وهذا غير منطقي لدولة كبيرة بحجم مصر..

اذن ما هو الحل؟.

مطلوب ايجاد سياسة سعرية واضحة لمحاصيل البذور الزيتية مثل عباد الشمس وفول الصويا من خلال أسلوب الزراعة التعاقدية، وسياسة تشجيعية تحفز المنتجين على زراعته بدلا من استيراده من الخارج، من خلال توفير التقاوي والأسمدة والميكنة الزراعية والمبيدات والإرشاد الزراعي طوال فترة حياة النبات من وضع البذرة حتى الحصاد.

ثانيا: تطوير مراكز البحوث الزراعية في الاداء بحيث نرسل بعثات خارجية لهم لمواكبة التطور في العالم المتقدم نوفر الامكانيات لانتاج سلالات مقاومة للظروف البيئة المصرية وعالية الانتاج.

ثالثا: تطوير التعليم الزراعي الذي عفا علية الزمن ولم يتقدم من ستينات القرن الماضي لكي اخرج مهندس زراعي فاهم لطبيعة عملة مسلح باحدث تكنولوجيا علوم الزراعة اقدر استفيد منة في المنظومة الزراعية.

رابعا: عودة الإرشاد الزراعي الذي خرج ولم يعد منذ حقبة الثمانيات من القرن الماضي بزيادة ميزانيتة وتوفير وسائل المواصلات للافراد وتعين المتميزين من خريجي كليات الزراعة لتقوية هذا الجهاز المهم في منظومة الإنتاج الزراعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *