أخبار الزراعة

مدير مكافحة وحصر العفن البني في البطاطس تستعرض حصاد أنشطة المشروع من منتصف فبراير الماضي حتى نهاية مارس 2024

كتب: د.أسامة بدير قالت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، إن إجمالي ما تم فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف الدول بلغت كميتها خلال الفترة من منتصف فبراير الماضي وحتى نهاية مارس 2024 حوالي 451 ألف و657 طن، بإجمالي عدد عينات 18276 عينة، ليبلغ إجمالي عدد العينات التي تم فحصها منذ بداية الموسم وحتى الآن حوالي 27 ألف و756 عينة، تمثل حوالي 692 ألف و323 طن.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك في تقرير رسمي، قدمته “بلابل” إلى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، استعرضت فيه حصاد المشروع، خلال الفترة من منتصف فبراير الماضي وحتى نهاية شهر مارس 2024.

وأضافت: انه بالنسبة لعينات الفحص الظاهري للبطاطس (عمر75 يوم من الزراعة) لموسم 2024/2023، بلغ اجمالي العينات التي تم فحصها خلال الفترة من منتصف فبراير وحتى نهاية مارس حوالي 617 عينة للعروة الشتوية ليصبح الإجمالي العام خلال الموسم 7589 عينة، فضلا عن 417 عينة للعروة الصيفية خلال نفس الفترة ليصبح الإجمالي العام خلال الموسم حوالي 711 عينة.

وأشارت بلابل، أن إجمالي المساحة المزروعة داخل المناطق الخالية لموسم 2023ـ2024، بلغت حوالي 77 ألف فدان للعروة الشتوية، و30 ألف فدان للعروة الصيفية ومازال تحقيق المساحات مستمرا.

فيما يتعلق بأعمال وحدة الرصد والمتابعة، أشارت “بلابل” أنه يتم مراجعة بيانات الاستمارات المرسلة من التابلت إلى منصة إعداد واستقبال البيانات، فضلا عن إصدار تقارير ومؤشرات أداء لأعمال مهندسي المناطق الخالية، كذلك تم تحميل (9) صورة فضائية خلال شهر مارس بما يعادل 90 ألف كم مربع لمتابعة زراعات العروة الصيفية ليصبح إجمالي الصور الفضائية خلال هذا الموسم 850 صورة فضائية بما يعادل اجمالي المساحة (مليون و635 الف كم مربع).

وأكملت: يتم أيضا إدخال بيانات زراعات العروة الشتوية (العروة التصديرية) لموسم 2024/2023 في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية بما يعادل (49 بيفوت) ليصبح عدد البيفوتات المزروعة للعروة الشتوية (31 حوشه, 966 بيفوت) بمساحة (77) الف فدان.

وأوضحت مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أنه أيضا يتم إدخال بيانات زراعات العروة الصيفية لموسم 2024/2023 في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية بما يعادل (1 حوشه, 128 بيفوت) بمساحة (19 ألف) فدان ليصبح الاجمالى لمساحات زراعات العروة الصيفية (30 ألف) فدان ومازال التحقيق مستمرا، فضلا عن إدخال بيانات السحب الحقلي لموسم 2024/2023 في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية بما يعادل (8300 عينة).

وأكملت: يتم ايضا استخدام تقنية الاستشعار عن بعد لمتابعة زراعات العروة الشتوية والصيفية لموسم 2024/2023 عن طريق عمل تحليلات: ملوحة التربة لجميع البيفوتات التى تم زراعتها خلال هذا الموسم، الكلوروفيل والمحتوى المائي للمجموع الخضري لمعرفة صحة النبات وتأثير ذلك على انتاجية المحصول، لافتة الى انه يتم أيضا متابعة الحصاد اليومى لزراعات العروة الشتوية والصيفية من خلال الصور الفضائية اليومية.

وأشارت بلابل، إلى أن المشروع يقوم دائما بالتنسيق مع الجامعات المصرية والمراكز البحثية المختلفة فى تبادل العلم والمعرفة من خلال زيارات الطلاب وشباب الباحثين للإطلاع على أنشطة معامل المشروع المختلفة والطرق المتبعة لفحص محصول البطاطس، حيث تم خلال هذا الشهر تدريب 84 طالب وطالبة من كلية الزراعة بجامعة القاهرة، وذلك إيمانا من المشروع بممارسة دورة المجتمعى نحو طلاب الجامعات المصرية لتأهيلهم الى سوق العمل بشكل متميز فى سوق العمل المصرى.

ونوهت مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أنه في إطار جهود المشروع لدعم خطط الدولة لرفع العبء عن كاهل المواطنين، ومحاربة الغلاء، ساهم المشروع في مبادرة وزارة الزراعة خير مزارعنا لأهالينا، حيث تم فتح المنفذ الموجود بالمشروع، فضلا عن الاشتراك مع سيارات اللجنة النقابية التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية للعاملين بوزارة الزراعة، كذلك الاشتراك فى معرض خير مزارعنا والذى تم افتتاحه في بداية مارس.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى