آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / مدير معهد تكنولوجيا الأغذية: رسالتنا توفير غذاء آمن بصورة اقتصادية للمستهلك المصري

مدير معهد تكنولوجيا الأغذية: رسالتنا توفير غذاء آمن بصورة اقتصادية للمستهلك المصري

كتب: أسامة بدير قالت الدكتورة إيمان سالم، مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لـمركز البحوث الزراعية، أن رسالة المعهد الأولى هى توفير غذاء آمن وسليم بصورة اقتصادية للمستهلك المصري، مشيرة أن المعهد يضم 10 وحدات تجريبية تقوم بالبحوث بصورة تطبيقية، فضلا عن جانبها الإنتاجي لتوفير منتجات غذائية متميزة وفقا للمواصفات القياسية المصرية للمستهلكين بـمركز البحوث الزراعية أو وزارة الزراعة.

وأضافت سالم، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، توجد أيضا بعض المنافذ التابعة للمعهد تباع فيها هذه المنتجات الغذائية في شارع جامعة القاهرة وشارع الدقي بجوار وزارة الزراعة وتكون للمستهلك العادي، لافتة أن المنتجات المعروضة بهذه المنافذ تقتصر فقط على ما تم تصنيعه داخل الوحدات التجريبية بالمعهد طبقا للمواصفات المصرية.

وأكدت على جودة المنتجات الغذائية المصنعة بالوحدات التجريبية في المعهد، مشيرة إلى المربات مثل مربة الفراولة التي تتميز بوجود ثمرة الفراولة كاملة وبدون أي إضافات وتكون مدة الصلاحية عام كامل.

وتابعت: يوجد لفائف قمر الدين التي تتميز بصناعتها من ثمار المشمش ولا يتم إضافة أي مكونات اخرى عليها مثل بعض المصانع التي تضيف على لفات قمر الدين البطاطا والقرع والجزر، أيضا يوجد منتج عصير المشمش الطبيعي، فضلا عن وجود التمور حيث يتم التعاون مع احد مزارع التمور وتكون فرز اول ويتم تعبيتها في المصنع.

وأوضحت مدير معهد تكنولوجيا الأغذية، أن المعهد يوجد به مصنع الصويا الذي يعد الاول في منطقة الشرق الأوسط وتم انشائه عام 1992 لإنتاج المنتجات البديلة للحوم، لافتة أن تلك المنتجات بديلة اللحوم تساعد بعض مصانع إنتاج اللحوم أو رية المنزل لخلط البرجر وخلافه، متابعة يتم أيضا إنتاج دقيق فول الصويا ومنتجات الألبان المتنوعة بدون أي اضافات سواء كانت مواد صناعية أو كيمائية، مؤكدة على أن جميع تلك المنتجات الغذائية تتم تحت إشراف نخبة متميزة من الباحثين والمهندسين الزراعيين بالمعهد.

وأشارت سالم، إلى أن أسعار المنتجات الغذائية التي يتم إنتاجها بالوحدات التجريبية بالمعهد في متناول المستهلك العادي وأرخص من مثيلاتها بالأسواق فضلا عن جودتها المتميزة، وهى كالتالي:

ـ لفات قمر الدين 45 جنيه للعبوة.

ـ عصير قمر الدين 35 جنيه (1 لتر).

ـ بلح فرز أول 27 جنيه (1 كيلو).

ـ زيت الزيتون نقي 100 جنيه (1 لتر)، كما يوجد عبوات نصف وربع لتر.

ـ علبة مربة فراولة 30 جنية (1 كيلو).

ـ علية نارنج 26 جنيه (1 كيلو).

ـ خلطة برجر من الصويا 11 جنيه (500 جرام).

ـ علبة زبادي صغيرة 3.5 جينه.

ـ علبة زبادي كبيرة 8 جنيهات.

ـ كيس لبن رايب 6 جنيها (نصف كيلو).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *