آخر الأخبار

مدير معهد القطن: لأول مرة يتم اعتماد نظام الزراعة التعاقدية لمحصول القطن (فيديو)

كتب: أسامة بدير قال الدكتور هشام مسعد، مدير معهد بحوث القطن، إن تطبيق منظومة التسويق الجديدة للقطن على كافة انحاء الجمهورية جاء نتاج قرار رئيس مجلس الوزراء سنة رقم 2921 لسنة 2018 ويشمل 3 وزارات هى الزراعة وقطاع الأعمال والتجارة والصناعة بهدف النهوض بمحصول القطن وصناعة الغزل والنسيج.

وأضاف مسعد، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أنه على مدى 3 سنوات تم اختبار عملية التسويق التي وضعتها اللجنة وتم تعميمها هذا الموسم على انحاء الجمهورية، منوها أنه تم تحديد 200 مركزا لتجميع الأقطان بإشراف قطاع الأعمال وبمشاركة وزارة الزراعة.

وأكد مدير معهد القطن، أنه لأول مرة يتم اعتماد نظام الزراعة التعاقدية لمحصول القطن، مشيرا أنه يتم التعاقد على كل مساحات الإكثار لكل من الشركة الوطنية للتنمية الصناعية في حدود 150 ألف قنطار قطن وباقي الإكثار لباقي الشركات التجارية.

وتابع: أوفت وزارة الزراعة بتعاقدتها ما يؤسس لبدء التوسع في الزراعات التعاقدية بداية الموسم المقبل ما يحمي الفلاح الذي يعتبر أهم عنصر في سلسلة إنتاج القطن.

وأوضح مدير معهد القطن، أن المعهد يقوم بفتح مجالات جديدة للتسويق من خلال التعاون مع المبادرات العالمية ومنها مبادرة قطن أفضل (PCI) التي زادت فيها المساحة من 2500 فدان إلى 8000 فدان، لافتا أن علماء وباحثي المعهد أنتجوا صنف قطن جديد وهو جيزة 97 الذي تصل إنتاجيته إلى 12 قنطار للفدان، مشيرا أنه مع الأسعار المتداولة حاليا للقطن يستطيع الفلاح أن يعيد أمجاد القطن مرة اخرى.

شاهد الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *