آخر الأخبار
الرئيسية / حوار / مدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية: برامج تثقيفية لتوعية مُربى الحيوانات والطيور بـ441 مليون لقاح

مدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية: برامج تثقيفية لتوعية مُربى الحيوانات والطيور بـ441 مليون لقاح

د.محمد أحمد سعد، مدير معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية

حوار: د.صفوت كمال

قال الدكتور محمد أحمد سعد، مدير معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، أن المعهد ينتج ما يقرب من 68 منتج متنوع ما بين لقاحات الحيوانات والطيور، مشيرا إلى عدد جرعات لقاحات الطيور 425 مليون جرعة، و16 مليون جرعة من لقاحات الحيوانات.

وأشار سعد، خلال حواره مع “الفلاح اليوم“، أن المعهد يُعد حاليا برامج تثقيفية بهدف توعية مربى الحيوانات والطيور بأهمية اللقاحات وكيفية استخدامها والتعامل معها بشكل آمن، فضلا عن كيفيه اعداد برامج التحصين، لافتا إلى مشاركة المعهد فى قوافل إرشادية وعلاجية وتحصين حيوانات المزارعين بالمجان بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة فى مصر.

وإلى نص الحوار..

هل لك أن تعطينا فكرة عن معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية؟ 

ـ أنشئ المعهد سنة 1903 وهو معهد بحثى نشاطه الرئيسى هو تطوير أبحاث انتاج اللقاحات الخاصة بـالحيوانات والدواجن، وينتج المعهد ما يقرب من 68 منتج متنوع ما بين لقاحات الحيوانات والطيور.

هل ينتج المعهد اللقاحات بغرض الربح؟

ـ النشاط الإنتاجى للمعهد لا يهدف إلى الربح، ولكن يهدف إلى خدمة المجتمع وحماية الثروة الحيوانية والداجنة فى مصر، وهذا يتم عن طريق أن المعهد يعمل على تجديد انتاج اللقاحات بالطرق المبتكرة الحديثة والحصول على العترات والمعزولات الحديثة بصفه مستمرة، وذلك بالتعاون مع معهد بحوث صحة الحيوان باعتباره المسئول عن هذه العترات سواء كانت فيروسية أو بكتيرية. وفى هذا الصدد قام المعهد بانشاء مصنع خاص بانتاج لقاحات أنفلونزا الطيور وهو يغطى جميع احتياجات الهيئة العامة للخدمات البيطرية من لقاحات أنفلونزا الطيور، كما أننا حاليا بصدد الانتهاء من مصنع انتاج الحمى القلاعية ونسعى لتجهيزه بحيث يكون مؤهلا لانتاج كافه اللقاحات الحيوانية المثبطة.

كم يقدر عدد جرعات لقاحات الحيوانات والطيور التى ينتجها المعهد؟

– يغطى المعهد 90% تقريبا من احتياجات الهيئة العامة للخدمات البيطرية من لقاحات الحيوانات والدواجن، ويبلغ عدد جرعات لقاحات الطيور التى ننتجها حوالى 425 مليون جرعة وبالنسبة للقاحات الحيوانات ما يقرب من 16 مليون جرعة.

هل يواكب المعهد الطرق الحديثة فى إنتاج اللقاحات؟

– الحقيقة أن هناك طرقا حديثة لانتاج اللقاحات ويسعى المعهد باستمرار لمواكبة هذة التطورات وفى هذا الصدد استطاع المعهد احضار جهاز جديد متطور خاص بالكشف الأوتوماتيكى على البيض المخصص لانتاج اللقاحات لضمان نقاوته واستبعاد البيض المخصب، بعد أن كان هذا الفحص يتم بالطريقة اليدوية التقليدية، كما أنه يتوفر بالمعهد حاليا ماكينات حقن أوتوماتيكى للبيض، وذلك لتقليل التعامل اليدوى لضمان أعلى درجة أمان للقاحات، كما أن هناك جهاز جديد للتجفيد يتميز بسعته العالية وكفائته الكبيرة فى التجفيد مما يمكن المعهد من زيادة قدرته الانتاجية من اللقاحات المجفدة.

ما أهم اللقاحات التى ينتجها المعهد؟

– من أهم ما ينتج المعهد لقاح أنفلونزا الطيور، ولقاح النيوكاسل الميت، ولقاح النيوكاسل والالتهاب الشعبى الميت، ولقاح اللاسوتا الحى، ولقاح الهيتشنز الحى، ولقاح الجمبورو الحى، ولقاح الجمبورو الثنائى الميت، وغيرها، حيث ننتج معظم اللقاحات الخاصة بـالطيور.

وفى اطار سعينا لتنشيط مبيعاتنا من اللقاحات فقد قررنا استمرار العمل بمنفذ بيع تابعة للمعهد من الساعة التاسعة صباحا حتى الثامنة مساءا يوميا فيما عدا يوم الجمعة، ونحن نرحب بكل مربى الدواجن والحيوانات الراغبين فى الحصول على منتجاتنا من اللقاحات بأسعار التكلفة.

هل يوجد فرق فى أسعار اللقاحات التى ينتجها المعهد عن أسعار السوق؟

– لا توجد مقارنة بين أسعار منتجاتنا الزهيدة وبين أسعار السوق فلدينا لقاحات لا يتجاوز سعر الجرعة منها الجنية الواحد كما فى اللقاحات البكتيرية وسعر أمبول لقاح اللاسوتا مثلا المحتوى على ألف جرعه سعره 28 جنيه، وجرعة لقاح الأنفلونزا سعرها 19 قرشا فقط لا غير وهذا هو سعر توريدها للهيئة العامة للخدمات البيطرية وهو أقل من سعر تكلفتها.

هل لديكم برامج توعية خاصة باستخدام اللقاحات والتحصين لمربى الحيوانات والطيور؟

– نحن نجهز حاليا برنامجا تثقيفيا هدفه توعية مربى الدواجن والحيوانات عن اللقاحات وكيفية الاستخدام السليم لها، وكيفيه اعداد برامج التحصين، وسوف تقام هذة الندوات التثقيفية بمقر المعهد بأسعار رمزية لكل الراغبيين فى حضورها، هذا بالاضافة لاشتراكنا فى قوافل إرشادية وعلاجية، حيث نقوم بامداد هذة القوافل بـاللقاحات مجانا لكى تصل لجميع المربين فى كل مكان وتحصن لهم حيواناتهم وطيورهم مجانا ويصاحب القوافل أطباء بيطريون من المعهد للاشراف على عملية التحصين.

هل يوجد تعاون مع الجهات المنتجة والمستهلكة للقاحات؟

– بصفة عامة نحن نرحب بالتعاون مع جميع الجهات المنتجة والمستهلكة للقاحات سواء كانت تابعة للقطاع العام أو الخاص لأن الكل يعمل لخدمة البلد وحماية الثروة الحيوانية والداجنة، وبهدف التقليل من فاتورة الاستيراد، لأنك كما تعلم أننا نستورد 90% من احتياجاتنا مما يلقى بالعبء على كاهل الدولة خاصة فى ظل تصاعد أزمة توفير العملة الصعبة، ونسعى لزيادة انتاجنا المحلى، ومن أهم أوجه هذا التعاون اجراء أبحاث علمية مشتركة وتبادل الخبرات والدورات التدريبية والاستفادة المتبادلة من المعارف فى طرق تصنيع اللقاحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *