آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / مدير معهد أمراض النباتات يعلن افتتاح معمل جديد لمكافحة أهم الأمراض البكتيرية

مدير معهد أمراض النباتات يعلن افتتاح معمل جديد لمكافحة أهم الأمراض البكتيرية

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، أنه تم افتتاح معمل جديد بقسم بحوث الأمراض البكتيرية برئاسة الدكتورة نيفين أنور، مشيرا أن المعمل الجديد يختص بفحص وتشخيص ومكافحة أهم الأمراض البكتيرية، لافتا إلى التمهيد لاعتماد المعمل من إدارة الاعتماد والجودة والذي سيختص بعملية الفحص والتشخيص السريع لـبكتريا التدهور السريع.

وأضاف خليل، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه اليوم الأربعاء، أن هذا النوع من البكتريا يعد أخطر الأمراض الحجرية التي تصيب أكثر من 500 عائل نباتي غير مسجلة بمصر حتي الأن ويتم فحصها حاليا طبقا للبروتوكول الاوروبي.

وتابع: أن افتتاح المعمل الجديد يأتي ضمن خطة التطوير المستمر لمعامل معهد بحوث أمراض النباتات، مشيرا أن القسم قام بإيفاد 4 باحثين لإيطاليا للتدريب علي أحدث التقنيات في عملية الفحص والتشخيص.

وأردف خليل، أن المعمل الجديد يساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير غذاء صحي آمن للمواطن، فضلا عن توفير منتج غذائي يتميز بالجودة العالية للسوق التصديرى وذات مواصفات أمان عالية.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أن المعمل الجديد يتكون من: معمل لتحضير الماستر ميكس والفحص بالميكرسكوب الفلوريسينتي، ومعمل لأجهزة البلمرة والتسلسل الجيني، وحجرة تعقيم وتقطير الماء، لافتا أنه من خلال التعاقد المبرم بين مركز البحوث الزراعية وصندوق دعم العلوم والتكنولوجيا التابع لأكاديمية البحث العلمي للارتقاء بالعمل البحثي والخدمي للقسم تم امداد القسم بالأجهزه التالية:

1ـ جهاز تحليل التسلسل الجيني: يستخدم في تعريف جميع الميكروبات والممرضات عموما ودراسة التنوع الجيني والخرائط الجينية للباحثين ومساعديهم وطلبة الدراسات العليا بالجامعات والمراكز البحثية المختلفة بالإضافة للاعمال الخدمية التي يقدمها المعهد للشركات وكبار المزارعين.

2ـ جهاز تحليل نسبة الأكسجين بالتربة والذي يساعد في تقييم عمليات التعقيم الهوائي للتربة.

3ـ جهاز الفصل الجيني: يستخدم في دراسة التنوع الميكروبي للتربة وعلاقته بتثبيط الكائنات الممرضة بالتربة.

4ـ جهاز تنقية الماء للحصول علي ماء غير ايوني عالي النقاوة لزوم الأعمال البحثية الخاصة بالبيولوجيا الجزيئية والبصمة الوراثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *