تكنولوجيا ريفية

مديرية زراعة الفيوم تنظم يوم ميداني لتعريف المزارعين بنظام الري المطري بالإسماعيلية

كتب: أسامة بدير قال الدكتور ربيع مصطفى، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الفيوم، أن الري المطري هو نوع من أنواع الري الحديث ويحاكي الأمطار الطبيعية، مشيرا أنه عبارة عن شبكة مكون من عدد من الأعمدة يمد عليها خراطيم بين العمود والأخر ويوجد عليها الرشاشات، مشددا على أن هذه الشبكة يجب أن تكون معدة بدقة شديدة بحيث تقوم بإسقاط المياه على المزروعات مثل الأمطار في غضون من 3 ـ 5 دقائق.

جاء ذلك خلال تنفيذ يوم ميداني للمهندسين الزراعيين ومديري الإدارات وعدد من كبار المزارعين بـالفيوم من المهتمين بتطبيق نظم الري الحديث بمزرعة على طريق الإسماعيلية تعمل بأحدث نظم الري الحديث وهو الري المطري الذي يعمل بالكامل بنظام التحكم الاوتوماتيكي.

وأضاف مصطفى، أن شبكة الري المطري تصلح لزراعة العديد من المحاصيل الحقلية والبستانية خاصة محصولي القمح والشعير حيث يجودنا على الزراعة المطرية، مشيرا أن الشبكة تدار من خلال برنامج يتم تثبته على الهاتف المحمول والتحكم في مواعيد الري المقررة.

وتابع: أن هذا النظام من الري بدء يظهر مؤخرا وأشاد به الكثير من الخبراء والمزارعين أكثر من النظام المحوري لانه يحاكي الطبيعية ويعمل على غسيل أوراق النبات ومجموعه الخضري وبالتالي التقليل من فرصة الإصابة بالأمراض والحمل الميكروبي وخصوصا في المحاصيل المعدة للتصدير.

ولفت وكيل زراعة الفيوم، إلى أنه من عيواب الري بهذا النظام انتشار الحشائش والتكلفة العالية وعدم إمكانية استخدام مياه الآبار حال زيادة الملوحة على 1200 PPM حيث سيكون لها تأثير ضار على النباتات.

ومن جانبه، أوضح المدير التنفيذي للمزرعة، إن تكاليف الرى بـالأمطار الصناعية، يقدر متوسط تكلفة الفدان الواحد في الرى بالفلوبى سبرينكلر بين 25 ـ 30 ألف جينه للفدان، أنها تكلفة لا تُعد كبيرة مقارنة بتكاليف أنظمة الرى الأخرى التى تتراوح بين 10 ـ 16ألف جنيه للفدان كالبيفوت غير أنها أيضا لا تحتاج إلى صيانة دورية بتكاليف مُرتفعة.

وقال الدكتور سعيد خليل، أستاذ الهندسة الوراثية بمركز البحوث الزراعية، بعض المعلومات الهامة عن نظام الري بـالأمطار الصناعية:

ـ رشاش الفلوبي اسبرانكلر Floppy Sprinkler يستخدم لتغطية أي مساحات دون ترك أي فراغات مطلقا.

ـ لا توجد مساحات مهملة مثل المثلثات في اجهزة الري المحوري.

ـ نظام الري بي رشاشات فلوبي لا تعتمد في عملها علي عجلات او صناديق تروس او مواتير للحركة كل ذلك مطلوب له صيانة.

ـ لا تؤثر الرياح علي توزيع مياه الري نظرا لان حجم القطرات يشابه الي حد كبير قطرات الامطار.

ـ يوجد في رشاشات فلوبي منظم تدفق للمياه مما يجعل تصرفات الرشاشات متساوية تحت ظروف اختلاف الضغوط من (2) الي (6) بار وهذا النظام لا يوجد في أي رشاش اخر علي مستوي العالم.

ـ ان وجدت ارتفاعات او انخفاضات لسطح الارض يمكن ريها مباشرة دون الحاجة لعمل تسوية مع اختلاف المحاصيل واختلاف معدلات الري يمكن زراعتها تحت نظام الري فلوبي.

ـ تنفيذ المعاملات الزراعية بكافة انواعها (الميكنة الزراعية الكاملة).

ـ تقليل درجات الحرارة تحت مظلة الري من رشاش الفلوبي.

ـ غسيل الاوراق من الاتربة ما يعمل على رفع كفاءة عملية التمثيل الضوئي.

ـ يحافظ على المياه والطاقة لقلة الفاقد من المياه عن طريق البخر.

ـ تقليل اضرار الصقيع في المناطق المختلفة تحت مظلة الري من رشاش الفلوبي.

ـ حقن الاسمدة والكيماويات المختلفة مع مياه الري دون أي تأثير علي نظام الري ويستفيد النبات من التسميد الورقي وكذلك التسميد بالعناصر الكبريN.P.

ـ الرشاش فلوبي لا يوجد به أي قطع معدنية قابلة للتلف او أي اجزاء متحركة قابلة للتغيير او انسداد لفواني الرش وعليه انتظام دائم لعملية الري.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى