آخر الأخبار

«مدرسة حقلية» حول الخدمة الشتوية ومكافحة سوسة النخيل الحمراء بالوادي الجديد

كتب: أسامة بدير قال الدكتور عز الدين جاد الله العباسي، مدير المعمل المركزي للنخيل، أن المعمل نظم مدرسة حقلية بالتعاون مع مشروع المدارس الحقلية بمركز البحوث الزراعية حول الخدمة الشتوية وعملية التقليم ومكافحة سوسة النخيل الحمراء بمركز الخارجة بـمحافظة الوادي الجديد.

وأضاف العباسي، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن المدرسة الحقلية تناولت أهمية اجراء عملية الخدمة الشتوية لاشجار النخيل من اضافة السماد العضوي المتحلل، والسوبر فوسفات وتأثيرهما على محصول وجودة ثمار نخيل البلح، وكذلك اجراء عملية التقليم واختيار الموعد المناسب لهذه العملية في الشتاء نظرا لانتشار سوسة النخيل الحمراء.

وتابع: توضيح كيفية اجراء التقليم والتكريب والرش الفوري بالمبيدات الحشرية والتعفير بالكبريت الزراعي للتخلص من رائحة الكيرمون التي تجذب سوسة النخيل.

وأشار العباسي، إلى أن المدرسة الحقلية أوضحت كيفية التعرف علي النخيل المصاب وكيفية العلاج، لافتا أن فريق المعمل المركزي للنخيل قام بعلاج النخيل المصاب في الحقول التي تم زيارتها.

ووجه مدير المعمل المركزي للنخيل، الشكر للدكتور ماهر عبدالحفيظ، الباحث بالمعمل وفريق المعمل بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، لما يبذلونه من جهود متميزة لتنمية زراعات النخيل بالوادي الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *