آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / مدبولي: 7 إنجازات يشهدها عام 2020 .. تعرف عليها

مدبولي: 7 إنجازات يشهدها عام 2020 .. تعرف عليها

متابعات أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال حواره مع رؤساء تحرير الصحف، وبعض الكتاب، أمس، بعض الإنجازات التى يشهدها عام 2020، منها:

1ـ تحقيق 95%من الاكتفاء الذاتي للدواجن

شدد رئيس الوزراء على حرص الحكومة على تحقيق 95٪ من الاكتفاء الذاتي للثروة الداجنة في 2020، كما وصلنا إلى تحقيق 50٪ من الاستهلاك في الثروة الحيوانية.

2ـ الانتهاء من ميكنة منظومتي الضرائب والجمارك

أكد مدبولي، أن هناك مشكلة كبيرة في القطاع غير الرسمي للاقتصاد الذي يقترب من 50٪ من حجم الاقتصاد في مصر، ولن نسيطر على هذا الأمر إلا بالميكنة، وهناك برنامج كبير لمتابعة الضرائب والجمارك ينتهي في عام 2020.

3ـ خدمات مميكنة ومتوفرة إلكترونيا عبر الهواتف مثل التوثيق والشهادات والمرور

أكد مدبولي، أنه قبل منتصف عام 2020، سيكون هناك جزء كبير من الخدمات مميكن على الموبايل أو المواقع الإلكترونية، مثل التوثيق، واستخراج الشهادات، والمرور وغيرها.

4ـ دخول 5 محافظات منظومة التأمين الصحي الجديدة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن المواطن بدأ يشعر بمردود الاصلاح الاقتصادي الذي واكبه برنامج موازٍ للحماية الاجتماعية في قطاعات كثيرة، مثل الصحة، التي وفرت 335 ألف عملية جراحية على نفقة الدولة في برنامج «القضاء على قوائم الانتظار»، الذي بدأ في يونيو 2018، وكذلك مبادرة «100 مليون صحة»، وبرنامج «التأمين الصحي الشامل»، الذي جرى تطبيقه في بورسعيد، وسيصل إلى 5 محافظات أخرى خلال عام 2020.

5ـ هيكلة القطاع الإداري للدولة مع الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إن الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة فرصة ذهبية لإصلاح الهيكل الإداري في الدولة، قائلاً: الرئيس يؤكد دائماً “إحنا مش هنعزّل”، أي أن المطلوب نقل مع إعادة هيكلة وتحديث حقيقي لإدارة الدولة، كما سيجري تقليص عدد الوزارات وشكلها، وهناك برنامج زمني تدريجي لذلك، فالدول الحديثة أصبح حجم الحكومة فيها أقل.

6ـ تخصيص 20 مليار جنيه استثمارات في مشروعات لبرنامج تنمية عاجلة ببعض المحافظات

أكد رئيس الوزراء أن كل مواطن يجب أن يعرف اقتصاد بلاده، لأن كل الاستثمارات تجري لصالحه، فقد كان حجم الاستثمارات في موازنة 2018 – 2019، ما قدره 100 مليار جنيه، جرى رفعها في موازنة 2019 – 2020، إلى 140 مليار جنيه، بزيادة 40٪ على المشروعات التي تمس المواطن، وستزيد في موازنة 2020 – 2021، إلى 200 مليار، وكلها تصب في مصلحة المواطن عبر مشروعات الصرف الصحي والريف وغيرها، وسيجري – لأول مرة – تخصيص 20 مليار جنيه من الزيادات في الموازنة الجديدة، لبرنامج تنمية عاجلة في محافظات بعينها.

7ـ زيادة حد الإعفاء الضريبي

أوضح رئيس مجلس الوزراء، أنه يجر حاليا دراسة زيادة حد الإعفاء الضريبي، لزيادة شرائح الدخل المعفاة من الضرائب، لكي لا نفكر نهائياً في زيادة الضرائب في أي شيء، ولكن كل الجهود لزيادة عمليات التحصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *