آخر الأخبار

محددات نجاح فترة الحضانة المبكرة للكتاكيت

كتبت: د.أمل بدران لابد من توفير الظروف القياسية لتأسيس قطيع سليم صحيا من عمر يوم وتحقيق أفضل معدلات نمو، حيث يعتبر استقبال الكتاكيت وفترة الحضانة المبكرة (2 – 3 أسابيع الأولى من العمر) من أهم الفترات الحرجة فى حياة الكتاكيت، حيث يتم تحضين الكتاكيت فى مساحة محدودة من العنبر مع توفير الاحتياجات البيئية والغذائية اللازمة لها.

د.أمل بدران

كما أنة لا يمكن تقليل تكاليف الإنتاج بدون استقبال جيد وفترة حضانة ناجحة حيث تتميز الكتاكيت بكفاءة تحويل غذائي ممتازة خلال 14 – 21 يوما الاولى من العمر.

ويجب مراعاة العوامل الآتية عند استقبال الكتاكيت

1- توزيع الفرشة بالتساوي وانتظام بسمك 3 – 7 سم تبعا لنوعية العنبر والعزل والموسم، حيث أن الفرشة غير المستوية يمكن أن تحد من وصول بعض الكتاكيت إلى العلف والماء ويمكن أن تقود إلى تباين مبكر بين الكتاكيت.

2- استخدام حواجز التحضين المصنوعة من الكرتون المقوى أو المعدن أو الخشب الأبلكاش أو السلك الشبكى خلال الأسبوع الأول من فترة التحضين على أن تكون فى الجانب البحرى من العنبر صيفا لتوفير تهوية جيدة وفى الجانب القبلى شتاءا لحماية الكتاكيت من أى تيارات هوائية والمساعدة على توفير الدفء للكتاكيت، حيث أن الحواجز تساعد على:
– سهولة السيطرة على الكتاكيت.
– توفير مصدر الماء والعلف قريبا من الكتاكيت.
– ضمان حصول الكتاكيت على درجات الحرارة المناسبة.

3- يتم عمل حاجز حضانة لكل 800 – 1000 كتكوت بارتفاع 50سم وقطر 3 – 4 م وتوضع الدفاية فى المنتصف بارتفاع 50 – 100 سم.

4- تركيب المعدات والتأكد من كفاءة التشغيل لها ويتم ترتيبها بطريقة ملائمة بحيث تسمح للكتاكيت بأن تحافظ على درجة حرارة جسمها والوصول إلى العلف والماء بسهولة خلال الفترة الأولى من التحضين، حيث يجب ألا تتحرك الكتاكيت أكثر من 1 – 1,5 م للوصول إلى المعالف والمساقى.

5- يتم توزيع أطباق العلف والمساقى اليدوية داخل حاجز التحضين بالتبادل بحيث تصل مساحة العلف الى 75 – 80% من مساحة التحضين، وذلك باستخدام ورق كرتون لنثر العلف علية، كما يجب ألا توضع المعالف والمساقى مباشرة تحت الدفايات، حيث أن التجانس السىء والنمو الضعيف والجفاف يحدث نتيجة للإمداد غير الملائم بالحرارة والعلف والماء خلال المرحلة الأولى من التحضين.

6- تشغيل الدفايات قبل وصول الكتاكيت بفترة كافية.

7- يجب أن تملأ المساقى بالماء النظيف قبل وصول الكتاكيت بعدة ساعات لتدفئة مياه الشرب بحيث تصل درجة حرارتها إلى26 – 27°م.

8- يجب تفريغ صناديق الكتاكيت بسرعة وبطريقة هادئة وتوزع فى منطقة التحضين، ويجب ألا توضع صناديق الكتاكيت فى منطقة التحضين فوق بعضها، حيث يمكن أن يؤدى ذلك إلى إرتفاع درجة الحرارة بسرعة وعرق الكتاكيت ويمكن أن يؤدى إلى اختناق الكتاكيت.

9- إخراج الصناديق الفارفة إلى خارج العنبر.

10- يجب أن تكون حركة العاملين داخل العنبر قليلة بقدر الإمكان خلال أول ساعتين من الاستقبال حتى تتأقلم الكتاكيت مع البييئة الجديدة وتتدرب على المعالف والمساقى مع المراقبة الجيدة للكتاكيت والتأكد من وصولها بسهولة إلى العلف والماء.

11- تدفئة الفرشة قبل وصول الكتاكيت وهى من العوامل المهمة حيث تكون درجة حرارة العنبر من 28 – 30°م ويجب التدفئة قبل وصول الكتاكيت بـ24 ساعة, وتزداد عدد ساعات التدفئة شتاء مع الأخد فى الاعتبار أن الفرشة الباردة تسبب مشاكل عديدة منها التهابات الأمعاء والإسهال ومشاكل الأرجل.

12- فى حالة التحضين فى جزء من العنبر يجب فصل منطقة التحضين عن باقى العنبر بستارة أو ستارة مزدوجة من البلاستيك مع إمكانية نقل الستارة تدريجيا مع التقدم فى العمر، حيث يتم التربية فى كل العنبر عند عمر 21 يوم مع ملاحظة استقبال الكتاكيت بكثافة 30 – 40 كتكوت / متر مربع من مساحة التحضين.

*معد المادة العلمية: باحث أول بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل