آخر الأخبار

محددات زيادة إنتاج البيض من الدجاج البياض

كتبت: نورا سيد تبدأ الفراخ البلدي أو الدجاج البلدي في إنتاج البيض انطلاقا من عمر 5 شهور فما فوق، أي ما يعادل 18 إلى 22 أسبوعا بالضبط، لكن في هذا السن يكون إنتاج البيض بشكل قليل مع وزن صغير للبيضة، ويبدأ في الارتفاع ابتداء من عمر 6 شهور.

كم بيضة تبيض الدجاجة؟

هذا سؤال هام والجواب هو ليس موحدا عند جميع سلالات الدواجن، فهناك من أنواع الدجاج ما هو غزير في انتاج البيض ومنها كذلك انواع قليلة الإنتاج، لكن الحديث عن الدجاج البلدي البياض فلابد من الإشارة إلى أن هناك عدد كبير من الأنواع، حيث يكون الإنتاج من 150 الى 300 بيضة في السنة حسب السلالة ومدى تطبيق نصائح التربية الجيدة.

1ـ إنتاج البيض عند الدجاج البلدي يقل خلال فترة الشتاء، معروف أن إنتاج البيض يقل عندما تقل درجات الحرارة عن 10 درجات مئوية وقلة فترة النهار، لذلك يجب توفير الدفء في حظيرة الدواجن خلال هذه الفترة لزيادة إنتاج البيض.

2ـ قصر مدة النهار يجعل استفادة الدجاج من الفترة الضوئية قليلا خلال النهار، لذلك يجب توفير الإضاءة خلال فترة المساء بحيث لا تقل فترة الإضاءة عن 18 ساعة في اليوم.

3ـ عمر الدجاجة عامل مهم في نقص انتاج البيض أو زيادته: حيث يبدأ الدجاج انتاج البيض في سن 6 أشهر وكلما زاد العمر زاد الانتاج وزاد، كذلك حجم البيض المنتج، لكن في المقابل يبدأ الانتاج فى التناقص عند وصول عمر الدجاج البلدي 3 سنوات فأكثر، لذلك يجب تجديد قطيع الدجاج بشكل دوري لتفادي الشيخوخة.

4ـ التغذية عامل محدد كذلك في انتاج الدواجن للبيض: أن التغذية المتوازنة من حيث احتوائها على الطاقة والبروتينات والأملاح المعدنية والبروتينات كفيلة بتحفيز الإنتاج بشكل جيد.

5ـ إزعاج الدجاج يؤدي إلى تقليص انتاج البيض: لذلك يجب توفير الهدوء في الحظيرة.

6ـ فترة الراحة البيولوجية عند الدجاج لابد أن تنقطع فيها عن التبييض، لذلك لا تتفاجأ ان كنت تطبق جميع هذه المعلومات وتفاجأت بانقطاع الإنتاج عند بعض الدجاجات، فهي مرحلة ضرورية من عمر الدجاجة خلال كل سنة.

لزيادة إنتاج البيض من الدجاج البياض

ـ البيض عند الدجاج البلدي وجودة صفار البيض.

ـ 2 ملل من عصير مستخلص المورينجا و2 غرام من مسحوق نبات المورينجا يتم إضافتة الى 1 كلغ من علف الدجاج المقدم عادة يزداد انتاج البيض في القطيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *