آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / «محاضر دولي» يشير إلى تداول 100 مبيد محظور عالمياً في مصر

«محاضر دولي» يشير إلى تداول 100 مبيد محظور عالمياً في مصر

كتبت: هند محمد قال الدكتور محمد حسن يوسف، المحاضر بالمنظمة الدولية للتعاون الزراعي، أن مصر تستهلك سنويا 10600 طن مبيدات مادة فعالة، من خلال 7 آلاف محل مرخص و23 مصنع مبيدات خاضع للرقابة، كما يوجد 1076 مبيد مسجل من مادة فعالة لـ 250 مبيد.

وأضاف يوسف، فى تصريحات صحفية، أنه تم رصد عام 2009 فقط مبيدات مهربة ومغشوشة في عدة محافظات منها الاسكندرية 19%، الاسماعلية 11%، المنيا 65%، الدقهلية 20%.

وتابع، دخلت العديد من المبيدات المحرمة دولياً مصر طبقاً للقرار رقم 719 لسنة 2005 ومن أهمها سايبرمثرين – ديكوفول – دايمثويت – الاترازين، لافتا إلى وجود بعض المزارع فى طريق مصر الاسكندرية الصحراوي تقوم بغش المبيدات.

وأشار يوسف، إلى أنه وجد داخل أحد المزارع برميل أزرق مرسوم عليه علامة X والعمال يقومون بتعبئته بعض المواد الكيميائية في زجاجات عبوة 1 لتر بيضاء اللون، ويوجد استيكر مكتوب عليه مبيد لمبادا سيهالوثرين 5% خاص بشركة الهلب وتقوم العمالة بتعبئة ولصق الاستيكر ويوجد ماكينة لإحكام غلق الزجاجات، وعندما سألت وجدت أنهم يقوموا بتقليد مبيد الشركة المعروفة (الهلب) وهي شركة ذات سمعة محترمة وللآسف وجود هذه المافيا يضيع مجهود مثل هذه الشركات المحترمة.

وكشف المحاضر بالمنظمة الدولية للتعاون الزراعي، عن إحدي الدراسات الأكاديمية التى أثبتت وجود مبيدات زراعية مهربة وغير مصرح بها من وزارة الزراعة وبعضها تم تجريمه عالميا لتسببها في إصابة الانسان بأمراض خطيرة منها السرطان، مشيرا إلى أن عدد المبيدات المتداولة في السوق المصرية يكاد يقترب من 100 مبيد رغم انه عالميا غير مصرح بتداول واستخدام اكثر من 30 مبيدا فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *